حنبلي اعتقل بتايلند وجاكرتا تنفي تسلمه
آخر تحديث: 2003/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/17 هـ

حنبلي اعتقل بتايلند وجاكرتا تنفي تسلمه

رضوان بن عصام الدين (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير بالحكومة التايلندية اليوم إن حنبلي الذي يشتبه في أنه العقل المدبر لتفجيرات بالي نقل جوا إلى إندونيسيا. وأضاف الوزير الذي طلب عدم نشر اسمه أن حنبلي نقل جوا في الثالث عشر من أغسطس/آب لمواجهة تهم هناك.

وكان جنرال تايلندي ذكر أن السلطات التايلندية والأميركية ألقت القبض على حنبلي يوم الثلاثاء في إيوتهايا على بعد 80 كلم شمال العاصمة بانكوك.

وأوضح مصدر أمني تايلندي اليوم أنه ألقي القبض عليه مع زوجته يوم الثلاثاء وسلم الاثنان إلى جاكرتا ظهر أمس الخميس ولكنه لم يوضح إذا ما كان حنبلي بين أيدي السلطات الأميركية أو الإندونيسية.

لكن قائد شرطة إندونيسيا أكد أنه لا يعرف شيئا عن نقل حنبلي لجاكرتا، وقال الجنرال داعي باشتيار "لم أتلق أي معلومات عن نقله إلى إندونيسيا".

وكان الرئيس جورج بوش قد أكد أن بلاده اعتقلت أحد أخطر الإرهابيين في العالم، وأنه لم يعد يعتبر مشكلة بعد الآن كما هو الحال بالنسبة لثلثي قادة القاعدة الذين تم اعتقالهم، مشددا على أن الحرب ضد الإرهاب تحرز "تقدما".

وقد رحبت إندونيسيا في وقت سابق باعتقال حنبلي المشتبه في أنه العقل المدبر وراء تفجيرات بالي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ووصفت ذلك بأنه علامة مهمة في الحرب العالمية ضد الإرهاب.

وأبلغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية أن جاكرتا تأمل بأن يتيح التعاون بين الدول التي تبحث عن حنبلي محاسبته على أفعاله الفظيعة في الماضي من خلال العملية القانونية المناسبة.

ردود الأفعال
من جهتها اعتبرت أستراليا أن اعتقال حنبلي مبعث راحة ووصفه وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر داونر بأنه أسامة بن لادن الشرق. وأكد أن الاعتقال يعد أكبر ضربة توجه إلى الإرهاب في جنوب شرق آسيا. وأضاف داونر أن اعتقاله مهم للغاية وسيجعل تنسيق وتنفيذ عمليات الجماعة الإسلامية أكثر صعوبة بكثير.

وأعلنت ماليزيا أنها شاركت في المعلومات السرية لاعتقال حنبلي. وقال قائد شرطة ماليزيا نوريان ماي اليوم إن بلاده شاركت في المعلومات التي أدت إلى اعتقال تايلند حنبلي، وأردف قائلا في مؤتمر صحفي اقتسمنا معلومات المخابرات ومن ثم فإنني لا أريد الإدلاء بتفصيلات أكبر بشأن ذلك.

يذكر أن رضوان بن عصام الدين المعروف باسم حنبلي (40 عاما) راوغ الشرطة لعدة سنوات متنقلا بين إندونيسيا وباكستان وأفغانستان وتايلند وماليزيا. وتطلبه دول إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وغيرها بتهمة التورط في العديد من عمليات التفجير.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: