استئناف محادثات الأزمة الكورية نهاية الشهر الجاري
آخر تحديث: 2003/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/17 هـ

استئناف محادثات الأزمة الكورية نهاية الشهر الجاري

بكين استضافت محادثات ثلاثية بشأن الأزمة النووية بمشاركة مساعد وزير الخارجية الأميركي جيمس كيلي (أرشيف)
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم أن المحادثات بشأن الأزمة النووية في كوريا الشمالية التي تشارك فيها ست دول, ستعقد في بكين بين يومي 27 و29 أغسطس/ آب الجاري.

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة عقب محادثات في سول لوزير الخارجية الصيني لي شاوشينغ. وستضم المحادثات إلى جانب الكوريتين الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان. وتعهدت سول ببذل جهود إيجابية لتسوية المشكلة النووية الكورية الشمالية سلميا من خلال المحادثات السداسية.

في هذه الأثناء أجرى ممثلون من الكوريتين الشمالية والجنوبية محادثات بشكل منفصل في موسكو مع مسؤولين روس، دون أن يلتقي الوفدان الكوريان ببعضهما البعض.

وجددت بيونغ يانغ إصرارها على توقيع معاهدة عدم اعتداء مع الولايات المتحدة كشرط لحل الأزمة النووية. وصرح المتحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية أن أي حل يتعلق بالضمانات الأمنية غير معاهدة عدم اعتداء لن يحل الأزمة. وأكد أن بلاده تريد توقيع معاهدة عدم اعتداء تكفل قانونا استحالة أي اجتياح من أي طرف.

من جانبها اقترحت موسكو معاهدة أمنية متعددة الأطراف لنزع فتيل الأزمة. وذكرت أنباء أن مسؤولا بالخارجية الروسية قال إن بلاده تقترح أن تكون المعاهدة رباعية بمشاركة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وروسيا والصين أو سداسية بانضمام اليابان وكوريا الجنوبية لها.

المصدر : وكالات