كير يقود حملة ضد تعيين كاتب متعصب بمعهد سلام أميركي
آخر تحديث: 2003/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/16 هـ

كير يقود حملة ضد تعيين كاتب متعصب بمعهد سلام أميركي

كير يقود حملة ضد تعيين بايبس لعضوية معهد أميركي للسلام

تنطلق اليوم الأربعاء في الولايات المتحدة حملة ضد تعيين الرئيس الأميركي للكاتب دانيال بايبس المعروف بمواقفه المناهضة للإسلام والمسلمين على رأس معهد السلام الأميركي.

ويشارك في الحملة مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) وعدد من المنظمات الإسلامية والعربية ومنظمات الحقوق المدنية والحوار بين الأديان بالولايات المتحدة.

وذكر بيان لكير -وصلت الجزيرة نت نسخة منه- أن الحملة تأتي بعد إصرار الرئيس الأميركي على تعيين بايبس في المعهد الذي يحصل على دعم اتحادي رغم معارضة الكونغرس والمسلمين الأميركيين لذلك، مستغلا عطلة الكونغرس وبعض النصوص القانونية التي تسمح له بتعيين مرشحيه مباشرة دون موافقة المجلس.

وستنظم هذه المنظمات مؤتمرا صحفيا غدا الخميس للتعبير عن موقفها من هذا التعيين ولمواصلة حملتها ضد اختيار بايبس التي انطلقت منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي.

وكسبت هذه الحملة تأييد بعض كبريات الصحف الأميركية وبعض أعضاء مجلس الشيوخ الذين عارضوا خطوة بوش بقوة خلال جلسة استماع عقدت مؤخرا للنظر في الترشيح.

ويعترض الديمقراطيون على تصريحات بايبس وكتاباته التي تدافع عن تصنيف أفراد المجتمع الأميركي على أسس عنصرية ودينية واقتراحه أن تكون المساجد هدفا لمراقبة الشرطة. وأثار بايبس أيضا سيلا من الانتقادات عندما أنشأ منظمة تجمع الشكاوى ضد الأساتذة والمؤسسات التي يعتقد بانحيازها للإسلام والمسلمين والفلسطينيين.

ووصف المتحدث باسم كير إبراهيم هوبر تعيين بايبس بأنه "هزيمة للديمقراطية وإساءة للمسلمين والعرب الأميركيين وكل من يسعون للسلام"، قائلا إن تعيين بايبس يشكك في قول بوش إن الحرب على الإرهاب ليست هجوما على الإسلام.

وكان المجلس قد دعا بوش إلى سحب ترشيح بايبس بعدما نُقل عنه في موقع إخباري على الإنترنت تشبيهه الإسلاميين بالنازيين.

ويطالب المجلس المسلمين والعرب وأصحاب الضمائر في أميركا وخارجها بالمشاركة في حملة اتصالات مكثفة بالرئيس الأميركي لمطالبته بعدم تعيين بايبس عضوا في مجلس السلام الأميركي خلال فترة استراحة مجلس الشيوخ.

يذكر أن الرئيس الأميركي لجأ في الماضي إلى التعيين أثناء عطلة الكونغرس لتمرير أكثر مرشحيه إثارة للجدل.

المصدر : الجزيرة