خاتمي يرفض تسليم عناصر القاعدة لواشنطن
آخر تحديث: 2003/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/16 هـ

خاتمي يرفض تسليم عناصر القاعدة لواشنطن

خاتمي يرفض تسليم أعضاء القاعدة المحتجزين في طهران إلى واشنطن (رويترز)
أكد الرئيس الإيراني محمد خاتمي أن طهران ترفض تسليم الأميركيين عناصر تنظيم القاعدة الذين تعتقلهم كما ترفض أن يستجوبهم الأميركيون في إيران.

وقال خاتمي في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء "ليس لدينا أي نقاش مع الولايات المتحدة. عناصر القاعدة الموجودون لدينا سيتم استجوابهم فإذا كانت تجب محاكمتهم في إيران فإنهم سيحاكمون، وإذا تعين ترحيلهم فسيتم ذلك".

وفي هذا السياق كشفت السعودية عن أنها طلبت من طهران تسليمها أي رعايا سعوديين موجودين بين المحتجزين لديها لكنها لم تتلق ردا حتى الآن.

وقد أثارت الرياض هذه المسألة أثناء زيارة وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل لإيران في يونيو/ حزيران الماضي عندما اجتمع مع الرئيس خاتمي ووزير خارجيته كمال خرازي ومسؤولين آخرين.

وقال مسؤول سعودي إن الرياض أرسلت قبل زيارة الأمير سعود فريقا إلى إيران للتعرف على أي سعوديين بين المعتقلين لكن لم يتح للفريق مقابلة المعتقلين.

وأضاف أن المسؤولين السعوديين كانوا متفائلين بشأن حل المسألة أثناء زيارة الأمير سعود، ومضى يقول "لكن نفد صبرنا، إننا نشعر بأننا مستعدون للانتظار إلى نقطة معينة. إننا نريد حلا لهذه المسألة".

وكانت إيران أعلنت الشهر الماضي أنها اعتقلت عددا من كبار أعضاء القاعدة فروا إليها من أفغانستان وباكستان، لكنها نفت الاتهامات الأميركية بأنها تؤويهم قائلة إنها ألقت القبض على أكثر من 500 مشتبه بهم وقامت بترحيلهم العام الماضي، غير أنها رفضت الإعلان عن أسمائهم.

المصدر : وكالات