مشرف يدعو لحل سلمي مع الهند
آخر تحديث: 2003/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/14 هـ

مشرف يدعو لحل سلمي مع الهند

برويز مشرف أثناء مؤتمر صحفي في لاهور الأسبوع الماضي (أرشيف-الفرنسية)

دعا الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف إلى حل سلمي لكافة القضايا العالقة بين بلاده والهند بما في ذلك إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين. وقال مشرف أثناء مؤتمر في إسلام آباد إن أي نزاع حتى بالأسلحة التقليدية غير وارد لأن ذلك من شأنه أن يجلب الكوارث للمنطقة.

وقال مشرف لمجموعة من الدبلوماسيين الأجانب في إسلام آباد "نبذل قصارى جهدنا لنسلك درب السلام، درب الحلول المتفاوض عليها من خلال الحوار حول قضايا النزاع الهندي الباكستاني، كل النزاعات. وعندما أقول كل فإن كشمير لا يمكن أن يكون استثناء".

وأشار مشرف إلى أنه سيقابل وفدا هنديا غدا ويتبادل الآراء معه بصراحة. يذكر أن رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي بعث برسالة إلى المشاركين في مؤتمر للسلام عقد في العاصمة الباكستانية أمس، طالب فيها بوضع حد لإراقة الدماء بين الجارين النوويين.

تعزيزات أمنية خارج مقر الحكومة الإقليمية في كشمير (أرشيف-رويترز)

تعزيز أمني
في هذه الأثناء شددت السلطات الهندية من إجراءات الأمن في الشطر الخاضع لسيطرتها من كشمير قبيل الذكرى السنوية ليوم الاستقلال. وقال متحدث عسكري هندي إن السلطات لديها تقارير بأن جماعتي عسكر طيبة وجيش محمد شكلتا فرقا انتحارية لتعكير أجواء الاحتفالات الخاصة بهذه المناسبة، مشيرا إلى أن قوات الأمن كثفت من دورياتها لإحباط أي هجمات.

وفي هذا السياق أعلنت الشرطة الهندية أن 14 شخصا بينهم خمسة جنود هنود وستة مسلحين كشميريين قتلوا في هجمات متفرقة بأنحاء الإقليم مساء أمس واليوم.

وقد دعا تحالف الأحزاب الرئيسية في كشمير إلى إضراب عام بمناسبة يوم الاستقلال التي يحل موعدها يوم 15 أغسطس/آب الحالي. ويسعى المؤتمر لتطبيق قرار صدر عن الأمم المتحدة عام 1948 يدعو لإجراء استفتاء لتحديد إذا ما كانت كشمير ستنضم للهند أم لباكستان.

المصدر : وكالات