رفسنجاني: واشنطن تورطت في فيتنام جديدة بالعراق
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ

رفسنجاني: واشنطن تورطت في فيتنام جديدة بالعراق

رفسنجاني يحذر واشنطن من مواجهة فيتنام
جديدة بالعراق (الفرنسية)

انتقد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران علي أكبر هاشمي رفسنجاني الاحتلال الأميركي للعراق، وقال إن الولايات المتحدة ورطت نفسها في حرب فيتنام جديدة في هذا البلد.

وأوضح رفسنجاني في خطبة صلاة الجمعة بطهران اليوم أن الأميركيين أنفسهم اعترفوا بدخول مقاتلين عرب من الدول المجاورة للعراق لمقاتلتهم واعترفوا أيضا بأنهم أصبحوا هدفا لكل من يرغب في مهاجمتهم بهذا البلد، مشيرا إلى أن ما سماه كابوس فيتنام بدأ يطل برأسه من جديد أمام واشنطن التي تحاول الخروج منه بإقناع عدة دول ومنها دول عربية بإرسال قوات لحفظ الأمن في العراق.

وقال الرئيس الإيراني السابق إنه لاحظ تخفيفا في حدة اللهجة الأميركية حيال إيران منذ انتهاء موجة الاحتجاجات الطلابية التي شهدتها البلاد الشهر الماضي، وأكد أن فشل تلك الاحتجاجات أحبط آمال البيت الأبيض للإطاحة بالنظام الإسلامي في إيران وأظهر أن الدعوات الأميركية لإحداث تغيير في هذا البلد لم تلق أي تأييد لها في الشارع الإيراني.
ودلل على ذلك بتغيير الرئيس الأميركي جورج بوش لهجته وإعلانه أنه يفضل تسوية الخلافات مع إيران بالطرق السلمية.

واتهم رفسنجاني الإدارة الأميركية بازدواجية المعايير في تعاملها مع البرنامج النووي الإيراني في وقت تلزم فيه الصمت تجاه ترسانة الأسلحة النووية في إسرائيل وروسيا والهند وباكستان، وشدد على أن برنامج بلاده هو للأغراض السلمية فقط.

يشار إلى أن الولايات المتحدة شددت في الأسابيع الأخيرة ضغوطها على إيران، متهمة إياها بإيواء مسؤولين كبار في تنظيم القاعدة وبتنظيم المعارضة ضد الوجود الأميركي في العراق والسعي إلى استخدام برنامجها النووي لإنتاج قنبلة ذرية. غير أن طهران نفت كل هذه الاتهامات.

المصدر : الفرنسية