بكين ترفض اتهام واشنطن لها بأنها تهدد تايوان
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ

بكين ترفض اتهام واشنطن لها بأنها تهدد تايوان

انتقدت بكين اليوم الجمعة تقريرا لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يتهمها بنشر أعداد متزايدة من الصواريخ الذاتية الدفع الموجهة إلى جزيرة تايوان.

وعلقت وزارة الخارجية الصينية في بيان عندما سئلت عن التقرير السنوي للبنتاغون والقوة العسكرية الصينية بأن الدافع هو إثارة الرأي العام واختلاق ذرائع لبيع أسلحة متطورة إلى تايوان. وأضاف البيان أن الجانب الصيني يعرب عن "سخطه القوي ومعارضته الحازمة لهذه الادعاءات".

وفي السياق ذاته انتهز نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي ووزير الدفاع الصيني كاو جانجتشوان مناسبة يوم الجيش أمس ليؤكد تصميم الحكومة في بكين على عدم التسامح مع أي محاولة لمنع إعادة التوحيد مع تايوان.

وقال كاو في تعليقات نشرت في الصين إن تحقيق إعادة التوحيد الكامل للوطن الأم هو الرغبة المشتركة لكل الشعب الصيني بما في ذلك مواطنو تايوان. وأضاف: "لن نسمح مطلقا لأحد بأن يفصل تايوان عن الصين بأي حال".

وكان البنتاغون قد أوضح في تقرير نشر يوم الأربعاء الماضي أن بكين تزيد إنفاقها العسكري وتنشر أعدادا متزايدة من الصواريخ الذاتية الدفع للاستعداد لحرب محتملة في مضيق تايوان بهدف تركيع الجزيرة قبل أن تتاح للولايات المتحدة فرصة التدخل.

وقال البيت الأبيض أمس إن حشد الصين لصواريخها الذاتية الدفع القادرة على ضرب تايوان قد يزعزع الاستقرار في المنطقة، وأضاف أنه مستعد لبيع الجزيرة أسلحة للدفاع عن نفسها.

وتعتبر الصين الشعبية تايوان جزءا لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وتقول إنها مصممة على إعادة ضمها إلى الوطن الأم حتى لو اضطرت لاستخدام القوة العسكرية.

المصدر : رويترز