روسيا وفرنسا تدعوان لمؤتمر دولي جديد للشرق الأوسط
آخر تحديث: 2003/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/11 هـ

روسيا وفرنسا تدعوان لمؤتمر دولي جديد للشرق الأوسط

وزيرا الخارجية والدفاع الفرنسيان ونظيراهما الروسيان في طريقهم للاجتماع (الفرنسية)

دعت روسيا وفرنسا الى عقد مؤتمر دولي جديد حول الشرق الاوسط ووضع خطة خارطة طريق جديدة للمسارين السوري واللبناني بما يؤدى الى إحلال السلام الشامل في المنطقة.

وقد وجهت باريس وموسكو في ختام الاجتماع الثاني للمجلس الفرنسي الروسي حول المسائل الأمنية والذي شارك فيه وزراء الخارجية والدفاع بالبلدين في موسكو أمس نداء لإيران بقبول إجراء تفتيش أكثر صرامة على منشآتها النووية.

ويأتي توجيه هذا النداء عشية زيارة يقوم بها لطهران مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي سيطلب من إيران التوقيع على البروتوكول الإضافي الذي يسمح بعمليات التفتيش المفاجئة.

وقال وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي في موسكو إننا نؤيد توسيع إيران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونأمل أن تقضي المفاوضات على أي مخاوف متبقية بشأن برنامجها النووي.

ومن جانبه اعتبر وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان أن الأمر يعود إلى طهران لإعادة الثقة باتخاذ الإجراءات المناسبة ولا سيما التوقيع على ضمانات الوكالة الدولية والتعجيل بتنفيذها.

وتقول إيران إنها من حيث المبدأ تدعم البروتوكول الذي يعطي للوكالة الحق في القيام بعمليات تفتيش مفاجئة، ولكنها ترفض التوقيع إلى أن ترفع العقوبات التي تحرمها من الحصول على التكنولوجيا.

المصدر : رويترز