تظاهرات جديدة بهونغ كونغ ضد قانون مكافحة التخريب
آخر تحديث: 2003/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في المواجهات مع الاحتلال إلى أربعة
آخر تحديث: 2003/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/11 هـ

تظاهرات جديدة بهونغ كونغ ضد قانون مكافحة التخريب

آلاف المتظاهرين يحيطون بالمجلس التشريعي في هونغ كونغ (رويترز)
أحاط عشرات الآلاف من المواطنين في هونغ كونغ اليوم مجلس النواب مستنكرين على الحكومة قرارها بتبني قانون مكافحة التخريب ومطالبين الرئيس التنفيذي للمقاطعة بالاستقالة.

وقال المنظمون إن ما يقارب 50 ألف شخص شاركوا في المسيرة التي استمرت عدة ساعات وانتهت بسلام. حمل خلالها بعض المشاركين نماذج للرئيس تونغ شي هوا المدعوم من بكين مطالبين إياه بالاستقالة.

وجاءت المظاهرة في المقاطعة التجارية للعاصمة هونغ كونغ بعد أسبوع من خروج نصف مليون متظاهر إلى الشوارع يدينون قانون مكافحة التخريب بأكبر مظاهرة في المدينة منذ 1989.

وألقى عدد من الأكاديميين والسياسيين خطبا ملتهبة استنكروا فيها إدارة تونغ لعدم إصغائه إلى الشعب وطالبوا بالمزيد من الديمقراطية.

وقد زاد الغضب في واحدة من كبرى الأزمات السياسية في هونغ كونغ على زعيم المقاطعة بسبب مسودة قانون مكافحة التخريب ولإخفاقه في إحياء الاقتصاد المتدهور.

وقد وعد تونغ في خطاب ألقاه عبر وسائل الإعلام قبل المظاهرة بالاستماع إلى الشعب، وقال "سنصغي إلى طموح المواطنين وسنقوم باتخاذ خطوات لإرضاء الشعب وتحسين أداء الحكومة".

وقد أذعنت الحكومة يوم السبت لضغوط الجماهير وحذفت عبارة في مسودة القانون تسمح لها بحظر بعض الجماعات إذا كانت أسماؤها مدرجة على اللائحة السوداء.

وقال المنتقدون إن المسودة تثير مخاوف كبيرة للحقوق المدنية الأساسية منذ عادت المستعمرة البريطانية السابقة إلى الحكم الصيني عام 1997 ويمكن أن تقود إلى المزيد من التدخلات من بكين في شؤون هونغ كونغ.

المصدر : رويترز