جنود ليبيريون يمنعون خبراء أميركيين دخول مخيم لاجئين
آخر تحديث: 2003/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/10 هـ

جنود ليبيريون يمنعون خبراء أميركيين دخول مخيم لاجئين

عسكريون أميركيون داخل مجمع السفارة الأميركية في منروفيا (الفرنسية)
أرغمت القوات الموالية للرئيس الليبيري تشارلز تايلور فريق استطلاع أميركي كان يجري تقييما للوضع الإنساني والأمني في مخيم للاجئين في ليبيريا على العودة أدراجه.

وأوقفت هذه القوات الفريق المؤلف من 32 خبيرا أميركيا عند نقطة تفتيش على بعد نحو 10 كلم من العاصمة منروفيا. ولم يعط الجنود الليبيريون أي توضيح عن سبب إيقافهم الخبراء الذين كانوا يستقلون قافلة مؤلفة من عشر مركبات.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت هذا الفريق كطليعة لقوة أكبر تفكر في المساهمة بها ضمن قوات دولية لحفظ السلام في هذه الدولة التي يمزقها العنف منذ 14 عاما. ويضم الوفد خبراء في تنقية المياه والأدوية الوقائية والبناء والإمداد والتموين.

وتعهدت دول غرب أفريقيا بتقديم ثلاثة آلاف جندي لحفظ السلام وتريد أن تكمل الولايات المتحدة والمغرب وجنوب أفريقيا هذا العدد إلى خمسة آلاف.

ولم يقرر بعد الرئيس الأميركي جورج بوش الذي بدأ جولة إلى أفريقيا أمس الاثنين إذا ما كان سيرسل جنودا لحفظ السلام إلى ذلك البلد أم لا.

وقال المتحدث باسم القيادة الأميركية في أوروبا إن الفريق الأميركي سيرفع تقريرا عن الوضع في ليبيريا "كي يتمكن القادة من اتخاذ قرار أفضل في ما يجب عمله في المرحلة الانتقالية".

المصدر : وكالات