فلاديمير بوتين
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أرجأ جولة آسيوية تشمل أوزبكستان وماليزيا بسبب الهجوم الذي وقع في موسكو أمس السبت, وذلك قبل بضع ساعات من الموعد الذي كان مقررا لمغادرته.

وأوضح الكرملين في بيان أن الرئيس الروسي شرح الوضع هاتفيا للرئيس الأوزبكي إسلام كريموف ورئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد اللذين قدما له التعازي إثر الهجوم الذي أوقع 18 قتيلا بينهم منفذتا العملية.

وكان من المقرر أن يصل بوتين إلى العاصمة الأوزبكية سمرقند مساء اليوم الأحد ويلتقي الرئيس كريموف صباح الاثنين ثم يصل الثلاثاء إلى ماليزيا.

وقال مسؤولون ماليزيون في وقت سابق إن الرئيس الروسي سيقوم بزيارة تاريخية إلى ماليزيا الثلاثاء لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتوقيع بالأحرف الأولى على ثلاث اتفاقيات إحداها تتعلق ببيع طائرات مقاتلة روسية إلى كوالالمبور.

وأكد وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار أن الزيارة التي وصفها بأنها دليل على العلاقات الوثيقة بين البلدين، ستركز على تعزيز التعاون التجاري والعلمي والتكنولوجي بينهما. وأوضح البار أن الزيارة "هامة جدا" لأن روسيا هي جسر لنقل آراء الدول النامية مثل ماليزيا إلى الدول المتقدمة.

المصدر : الفرنسية