واشنطن تريد تعزيز وجودها العسكري بأفريقيا
آخر تحديث: 2003/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/7 هـ

واشنطن تريد تعزيز وجودها العسكري بأفريقيا

جنود أميركيون أثناء التدريب في قاعدة بجيبوتي (أرشيف)
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم السبت إن الجيش الأميركي يريد تعزيز وجوده في أفريقيا التي يرى أنها تشكل ملاجئ محتملة لمجموعات إرهابية.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تريد تعزيز علاقاتها مع
حلفاء كالمغرب وتونس والوصول على المدى الطويل إلى قواعد في مالي والجزائر وإبرام اتفاقيات مع السنغال وأوغندا لتزويد طائراتها بالوقود.

وفي تصريح لصحيفة نيويورك تايمز قال الجنرال جيمس جونز رئيس القيادة الأوروبية في هيئة الأركان الأميركية المكلف قسما كبيرا من القارة الأفريقية "إن أفريقيا تشكل -كما تظهر ذلك الأحداث الأخيرة- مشكلة ملحة".

وأضاف "لخوض الحرب على الإرهاب, يجب علينا أن نتوجه إلى حيث يوجد الإرهابيون. ولدينا أدلة تمهيدية على الأقل, تظهر أن مناطق خارجة عن أي مراقبة وسيطرة حكومية (في أفريقيا), قد تتحول إلى ملاجئ محتملة للقيام بهذا النوع من النشاطات".

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن البنتاغون لا يسعى للحصول على قواعد دائمة في أفريقيا ولكنه يريد أن تتمكن قواته من زيادة تنقلاتها بين أوروبا وأفريقيا.

ويبدأ الرئيس الأميركي جورج بوش الاثنين جولة تستمر خمسة أيام في أفريقيا تشمل السنغال وجنوب أفريقيا وبوتسوانا وأوغندا ونيجيريا.

ويسعى بوش إلى تلطيف صورة الهيمنة الأميركية على الساحة الدولية وتهدئة المخاوف التي أثارتها الحرب على العراق.

وقالت مستشارة الرئيس الأميركي للأمن القومي كوندوليزا رايس "إن الأمر لا يتعلق بالسيف فقط بل أيضا بغصن الزيتون". واستبعدت رايس أن يعتذر بوش وقالت إنه سيكتفي بالحديث عما كان يمثله الاستعباد لأفريقيا ولأميركا.

يشار إلى أن الولايات المتحدة شكلت قوة مؤلفة من 1300 عسكري في القرن الأفريقي ومركز قيادتها في جيبوتي مهمتهم ملاحقة وأسر من أسموهم الإرهابيين وقتلهم إذا ما اقتضى الأمر.

المصدر : الفرنسية