موغابي ينتقد جولة بوش الأفريقية
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ

موغابي ينتقد جولة بوش الأفريقية

موغابي يتحدث في إحدى المناسبات في العاصمة هراري (أرشيف)

انتقد رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الجولة المرتقبة للرئيس الأميركي جورج بوش في أفريقيا، وطالب أعضاء حزب زانو الحاكم بعدم الخضوع للتهديدات الأميركية.

وقال موغابي في كلمة أمام اللجنة المركزية للحزب إن بوش لا يجرؤ على تكرار ما فعله في العراق مع زيمبابوي لأن الوضع مختلف ولأن النفط لا يتوفر في البلاد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا تدعمان خصومه السياسيين، مشددا على ضرورة عدم السماح لمؤامرات هذين البلدين بالنجاح.

وتأتي تصريحات موغابي قبل أيام من بدء الرئيس الأميركي جولة تشمل خمس دول أفريقية. وسيصل بوش إلى دكار في الثامن من الشهر الجاري حيث سيلتقي الرئيس السنغالي عبد الله واد ثم يزور جزيرة غوريا التي كانت أحد أهم مراكز العبيد التي انطلق منها ملايين الأفارقة إلى القارة الأميركية.

وبعد ذلك سيتوجه بوش إلى جنوب أفريقيا حيث سيلتقي في بريتوريا في التاسع من الشهر الجاري الرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي قبل تناول العشاء مع رجال أعمال جنوب أفريقيين وأميركيين.

وفي العاشر من يوليو/ تموز سيتوجه بوش إلى غابورون في بوتسوانا حيث سينضم إلى الرئيس فستوس موغائي على مائدة غداء بحضور 500 بوتسواني وسيعقبه لقاء مع سيدات أعمال.

وفي 11 يوليو/ تموز سيتوجه بوش إلى عينتيبي حيث سيلتقي الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني. وسيزور بعد ذلك عيادة لمرضى المصابين بالإيدز ومركز لدعم ضحايا هذا المرض قبل أن يتوجه إلى نيجيريا.

وفي اليوم التالي سيشارك بوش بنيجيريا في اجتماع عن برامج مكافحة الإيدز وسيلتقي الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو قبل أن يعود إلى واشنطن.

المصدر : وكالات