موزمبيق تستعد للقمة الثانية للاتحاد الأفريقي
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ

موزمبيق تستعد للقمة الثانية للاتحاد الأفريقي

بدأ وزراء ودبلوماسيون أفارقة في الوصول إلى موزمبيق اليوم بهدف التحضير لأعمال قمة الاتحاد الأفريقي الثانية والتي ستعقد في الفترة ما بين 9 و12 من شهر يوليو/ تموز الجاري.

ومن المتوقع أن تتصدر النزاعات المسلحة في القارة والأوضاع الاقتصادية بالإضافة إلى مكافحة مرض الإيدز جدول أعمال القمة.

وستسعى القمة إلى تسوية النزاعات التي تعصف ببعض دول القارة في محاولة لتصحيح صورتها التي شوهتها الحروب والنزاعات المسلحة. وقال الرئيس السابق للقمة رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي إن القمة ستتبنى سياسة أمنية مشتركة.

وعلى صعيد وباء الإيدز قال رئيس موزمبيق جواكيم تشيسانو الذي تستضيف بلاده القمة إن المرض سيكون على سلم أولويات جدول الأعمال موضحا أن مكافحة هذا المرض القاتل والقضاء عليه يتطلب جهودا مشتركة.

وأضاف تشيسانو أن الإيدز والحروب ما زالا أكبر عائق للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، مشددا على أهمية معالجتهما لإحلال الاستقرار والحصول على ثقة المستثمرين التي تحتاجها القارة بشدة.

ومن المتوقع أن تسعى القمة أيضا إلى تفعيل مبادرة "الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا" بهدف إنعاش اقتصاد القارة. وتدعو المبادرة لزيادة الاستثمارات والمساعدات الأجنبية في أفريقيا مقابل تطبيق الأفارقة لأساليب حكم أفضل.

يشار إلى أن 53 دولة أفريقية تشكل الاتحاد الأفريقي الذي تأسس بجنوب أفريقيا في يوليو/ تموز 2002. وقد عقدت قمتها الأولى مطلع فبراير/ شباط الماضي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

المصدر : رويترز