برلسكوني ينفي اعتذاره لشرودر
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ

برلسكوني ينفي اعتذاره لشرودر

برلسكوني يصافح برودي قبيل الاجتماع (الفرنسية)
قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني اليوم الجمعة إنه لم يعتذر عن تشبيهه لنائب برلماني ألماني بحارس في معسكر اعتقال نازي، لكنه أشار إلى أنه يأسف لتفسير تعليقاته على نحو سيئ.

وأبلغ برلسكوني الصحفيين أنه "كان يفترض أن تكون مجرد تعليق ساخر، لم أقدم اعتذارا، تحدثت عن حزني بشأن تعليق فسر على نحو سيئ لكن كان المقصود به مجرد أن يكون تعليقا ساخرا".

وذكرت تقارير أن رئيس الوزراء الإيطالي اعتذر في اتصال هاتفي أمس مع المستشار الألماني غيرهارد شرودر الذي أعلن قبوله للاعتذار.

وجاء ذلك في الوقت الذي ترأس فيه رئيس الوزراء الإيطالي اليوم في روما مع رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي اجتماع العمل التقليدي لبدء الرئاسة الدورية لبلاده للاتحاد الأوروبي مع المفوضية الأوروبية.

وأثار برلسكوني عاصفة دبلوماسية هذا الأسبوع في البرلمان الأوروبي حين أبلغ نائبا انتقده بأنه سيكون مناسبا لو قام بدور حارس في معسكر اعتقال في فيلم.

وتلقى برلسكوني توبيخا من الرئيس الإيطالي كارلو إزيليو تشامبي واضطر إلى تبرير موقفه أمام حلفائه السياسيين من الوسط والتحالف الوطني وخصوصا تقديم اعتذارات. وقال الرئيس الإيطالي في مداخلته "لا يمكننا السماح بأن يؤثر الجدل المؤلم الذي نشب أثناء الجلسة في الأعمال المقبلة".

وأضاف "علينا العودة في أسرع وقت إلى أجواء التهدئة والحكمة وفي هذا الخصوص استقبلت بسرور المحادثة الهاتفية التي جرت مساء بين المستشار الألماني ورئيس الحكومة" الإيطالية.

وكان تشامبي استدعى برلسكوني صباح الخميس لتذكيره بأهمية علاقات الصداقة التي تربط إيطاليا بألمانيا وليطلب منه تصحيح هفوته.

وأعرب شرودر عن ارتياحه الشخصي قائلا في تعليق على الاتصال الهاتفي مع برلسكوني "لقد أعرب لي عن أسفه لاختيار هذه العبارة وهذا التشبيه، وقلت له إن الحادث بالنسبة لي على الأقل انتهى".

المصدر : وكالات