أوروبا ترجئ قرارا بشأن حماس إثر الهدنة
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/6 هـ

أوروبا ترجئ قرارا بشأن حماس إثر الهدنة

أعلنت مصادر دبلوماسية متطابقة أن الاتحاد الأوروبي قرر من جديد يوم أمس الخميس تأجيل قراره بشأن إدراج الجناح السياسي لحركة حماس في لائحته للإرهاب عقب الهدنة التي أعلنت بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وقال دبلوماسي إن قرار التأجيل اتخذ بالإجماع خلال اجتماع في بروكسل لسفراء الدول الخمس عشرة في الاتحاد. وأضاف أن "الوضع السياسي في هذا الوقت يأخذ منحى مواتيا" واتخاذ قرار حول حماس "يمكن أن يكون غير مثمر".

وقال دبلوماسي بريطاني "الوضع يتطور في المنطقة ولهذا السبب من المهم إيفاؤه مزيدا من الدرس". ولم يحدد أي موعد لإعادة البحث في هذه المسألة, كما قالت مصادر دبلوماسية متطابقة.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن أدرج الذراع العسكرية لحماس في لائحته للمنظمات الإرهابية. لكن الدول الأعضاء لم تتوصل إلى الاتفاق على جدوى إدراج الجناح السياسي في اللائحة كما تطالب الولايات المتحدة.

وخلال اجتماع عقد أواخر يونيو/حزيران الماضي, أيدت أكثرية من الدول الأوروبية بزعامة بريطانيا تبني تدابير ضد حركة حماس. لكن فرنسا اعتبرت أن تهميش الحركة يمكن ألا يكون مثمرا. وقد هدد الاتحاد الأوروبي حماس في قمة سالونيك باليونان أواخر يونيو/ حزيران بتجميد مصادرها المالية إذا لم توافق على وقف إطلاق النار.

لكن حماس والجهاد الإسلامي -أبرز حركتين فلسطينيتين- وافقتا يوم 29 يونيو/ حزيران على هدنة لوقف العمليات العسكرية ضد إسرائيل لمدة ثلاثة أشهر.

المصدر : الفرنسية