تراجع شعبية بوش لدى الأميركيين
آخر تحديث: 2003/7/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/3 هـ

تراجع شعبية بوش لدى الأميركيين

جورج بوش
أظهر استطلاع جديد للرأي العام أجرته صحيفة وول ستريت جورنال بالاشتراك مع قناة إن بي سي نيوز أن شعبية الرئيس الأميركي جورج بوش لدى الأميركيين تراجعت بشكل ملحوظ.

فقد أعرب 56% من الأميركيين عن ارتياحهم للرئيس بوش بعدما كانت تبلغ نسبة هؤلاء في مايو/ أيار الماضي 62%. لكن 69% من المستطلعين أكدوا أنهم لا يزالون يوافقونه الرأي فيما يتعلق بالعراق و66% بخصوص مكافحة الإرهاب.

ورغم سقوط خسائر عسكرية أميركية بانتظام في العراق، فإن 58% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع اعتبروا أن القوات الأميركية يجب أن تبقى في العراق الوقت اللازم حتى وإن دام ذلك خمس سنوات.

ورأت الصحيفة التي شاركت في إجراء الاستطلاع أن موقف الأميركيين إزاء سياسة بوش العراقية حصل على المزيد من الدعم إثر مقتل قصي وعدي نجلي صدام حسين، لكن 67% من الذين شاركوا في الاستطلاع اعتبروا أن القبض على الرئيس المخلوع أو قتله ضروري لوضع حد للحرب في العراق. وقال 56% منهم إن الديمقراطيين يمارسون لعبة سياسية بانتقادهم جورج بوش على أنه بالغ في الخطر العراقي لتبرير اندلاع الحرب.

وفي الشأن الاقتصادي رجح 45% من الأميركيين أن يطرأ تحسن على الوضع الاقتصادي خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، في حين يرى 16% أنه سيتفاقم، واعتبر 34% أنه سيبقى على حاله. وعبر 60% عن أملهم في أن تركز إدارة بوش على النهوض بالاقتصاد بدلا من خفض العجز في الميزانية الذي ارتفع بشكل كبير جدا منذ سنتين.

وأظهر الاستطلاع أن فرص إعادة انتخاب الرئيس بوش في نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 جيدة، حيث أكد 45% من المستطلعين أنهم سينتخبونه بينما قال 36% إنهم سينتخبون المرشح الديمقراطي.

وأكد الأخصائي في العلوم السياسية الجمهوري روبرت تييتر -الذي أجرى الاستطلاع مع زميله الديمقراطي بيتر هارت- أن بوش مع نسبة 56% من الأشخاص الذين أعربوا عن ارتياحهم لإدارته، يوجد في موقع الرؤساء الذين يمارسون مهامهم ولديهم حظوظ كبيرة في إعادة انتخابهم مجددا.

وقد شمل الاستطلاع عينة من 1007 أشخاص بهامش خطأ مقداره 3.1%، وأجري يومي 27 و28 يوليو/ تموز الجاري.

المصدر : الفرنسية