الحكومة النيبالية تحث الماويين على استئناف المباحثات
آخر تحديث: 2003/7/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/3 هـ

الحكومة النيبالية تحث الماويين على استئناف المباحثات

ممثل المتمردين إلى مباحثات السلام
بابورام بهاتاريا (أرشيف-الفرنسية)
حثت الحكومة النيبالية المتمردين الماويين على استئناف مباحثات السلام قبل نهاية المدة التي وضعوها للحكومة كشرط أساسي لمواصلة المباحثات.

وقال وزير الإعلام وممثل الحكومة للمباحثات مع المتمردين كمال ثابا "طالما أنه قد تم البحث في غالبية المطالب فإننا نحثهم على حضور الاجتماع". وأضاف أن الحكومة مستعدة للنظر في أي مطالب أخرى على طاولة المباحثات، مؤكدا أنه متفائل بمواصلة الحوار بين الجانبين.

وكان المتمردون الماويون قد وضعوا أربعة شروط لمواصلة المباحثات مع الحكومة تمثلت في إطلاق ثلاثة من قادة الحركة المعتقلين لديها وتقييد حركة تقدم الجيش، وتعهد شخصي من الملك بمنح المفاوضين الحكوميين صلاحيات كاملة، والكشف عن مصير 300 مقاتل تابعين للجبهة.

وفي هذا السياق قال بادما راتنا تلدار وهو أحد وسطاء السلام وأحد الذين لهم اتصالات واسعة بالمتمردين إنهم مصممون على المشاركة في مباحثات السلام حتى وإن لم توافق الحكومة على المطالب التي تقدموا بها والتي تنتهي مهلتها اليوم.

وأضاف أنه أصبح من الصعب التراجع بسهولة عن خيار المباحثات، وإذا ما حدث ذلك فسيلغى وقف إطلاق النار. يذكر أن المتمردين الماويين يسيطرون على مقاطعة كبيرة في البلاد ويخوضون صراعا منذ عام 1996 من أجل استبدال النظام الملكي بحكم شيوعي.

المصدر : رويترز