شاهد: باعشير زعيم الجماعة الإسلامية
آخر تحديث: 2003/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: إيران ترسل منظومات صاروخية متطورة إلى الحدود مع كردستان العراق
آخر تحديث: 2003/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/5 هـ

شاهد: باعشير زعيم الجماعة الإسلامية

أبو بكر باعشير بين إفادات الشهود واتهامات الادعاء العام (أرشيف-الفرنسية)
أكد ناشط إسلامي معتقل في ماليزيا أن الزعيم الإسلامي الإندونيسي أبو بكر باعشير المتهم بتزعم تنظيم إرهابي، هو بالفعل زعيم الجماعة الإسلامية التي تعمل في عدد من دول جنوب شرق آسيا.

وقال المدعو أحمد ساغولي بن عبد الرحمن في شهادته إن باعشير على صلة بالنشطاء الإسلاميين في الفلبين وتايلند، وإن الجماعة مسؤولة عن الهجمات التي استهدفت كنائس في عام 2000 وأدت إلى مقتل 19 شخصا.

وأضاف أن مقر الجماعة الإسلامية انتقل إلى إندونيسيا عندما تولى باعشير رئاسة الجماعة بعد وفاة مؤسسها عبد الله سونغكار عام 1999, دون أن يحدد مكان الجماعة السابق.

ويعتبر أحمد ساغولي الذي أدلى بشهادته عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من ماليزيا, أحدث شاهد يقر برئاسة باعشير للجماعة المتهمة بشن عمليات إرهابية في أماكن متفرقة من منطقة جنوب شرق آسيا. وكان ثلاثة معتقلين إسلاميين آخرين أدلوا بشهادات مشابهة ضد باعشير الأسبوع الماضي.

واتهم الادعاء باعشير بالخيانة لرئاسته الجماعة الإسلامية التي يشتبه أن لها صلة بتنظيم القاعدة وبالموافقة على تفجيرات استهدفت مناطق متفرقة من إندونيسيا. كما اتهم باعشير بمسؤوليته عن مؤامرة فاشلة لقتل ميغاواتي سوكارنو بوتري عندما كانت نائبة للرئيس.

وتحمّل إندونيسيا الجماعة الإسلامية مسؤولية تنفيذ هجمات في جزيرة بالي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي رغم عدم الإعلان عن اتهام باعشير. ونفى محامو باعشير هذه الاتهامات, كما نفى باعشير نفسه مرارا ارتكاب أي جرائم وأصر على عدم وجود ما يسمى الجماعة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات