30 دولة توافق على مساعدة واشنطن في العراق
آخر تحديث: 2003/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/30 هـ

30 دولة توافق على مساعدة واشنطن في العراق

ريتشارد باوتشر

أعلنت الولايات المتحدة أمس أسماء 30 دولة وافقت حكوماتها على الإسهام في العمليات العسكرية أو عمليات الشرطة في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر في مؤتمر صحفي إن بعض الدول ليست لديها القدرة المالية على تمويل مساهماتها، ولذا فإنها تجري محادثات مع الولايات المتحدة حول الحصول على مساعدة مالية أميركية. لكنه أوضح أنه لا يستطيع الإفصاح عما ستسهم به كل دولة أو ما الذي ستدفعه واشنطن لها.

وتسعى واشنطن إلى حشد أكبر دعم دولي ممكن لقواتها في العراق التي تواجه هجمات يومية وتتكلف حوالي مليار دولار أسبوعيا. وشملت قائمة الدول المستعدة للإسهام العديد من الدول التي دعمت الغزو الأميركي للعراق في مارس/ آذار الماضي في حين أغفلت الدول الكبرى التي عارضت الحرب.

وهذه الدول هي: ألبانيا وأذربيجان وبريطانيا وبلغاريا وجمهورية التشيك والدانمارك وجمهورية الدومينيكان وإستونيا والسلفادور وجورجيا وهندوراس والمجر وإيطاليا واليابان وقرغيزستان ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومنغوليا وهولندا ونيكاراغوا والنرويج والفلبين وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وأوكرانيا.

وقالت بعض أكثر الدول قدرة على المساعدة مثل فرنسا والهند وروسيا إنها بحاجة إلى قرار جديد من مجلس الأمن بشأن العراق قبل أن تفكر في المشاركة. وأوضحت الولايات المتحدة أنها تفكر في قرار جديد، ولكن المسؤولين فيها قالوا إن واشنطن تريد التأكد مقدما من أن القرار سيقنع الدول بالمساهمة في الأعباء المالية والعسكرية للاحتلال.

المصدر : رويترز