تركيا تتريث قبل إرسال قوات إلى العراق
آخر تحديث: 2003/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/28 هـ

تركيا تتريث قبل إرسال قوات إلى العراق

قرار إرسال قوات تركية إلى العراق ليس سهلا ويجب طلب مشورة مختلف الأطراف السياسية بشأنه (رويترز)
قال وزير الخارجية التركي عبد الله غل إن الحكومة التركية يجب أن تدرس بتمعن طلب الولايات المتحدة إرسال قوات إلى العراق لحفظ الاستقرار قبل اتخاذ قرار بهذا الشأن.

واعتبر غل في مؤتمر صحفي عقب جولته الأميركية التي حاول خلالها ترميم الشرخ في العلاقات بين البلدين بسبب رفض أنقرة تأييد غزو العراق, أن الموافقة على إرسال القوات تتطلب بضعة أيام.

وأوضح أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يجب أن يطلع على الطلب الأميركي, ثم تجرى عملية تصويت ويطرح الموضوع للمناقشة في الحكومة وفي حزب العدالة والتنمية الحاكم وبعد ذلك تتم استشارة الجيش التركي.

وقد طلب وزير الخارجية الأميركي كولن باول الخميس الماضي من تركيا إعطاء واشنطن الرد بشأن الموضوع في أسرع وقت ممكن. وأعلن باول أن مباحثاته مع غل تركزت حول موضوع المشاركة العسكرية التركية في العراق.

أما غل فطلب من واشنطن تقديم تفويض أوسع من الأسرة الدولية في العراق للتمكن من إرسال جنودها إليه لمساعدة القوات الأميركية, قائلا إن مشاركة الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي سيجعل الأمور أسهل.

وقد شاب العلاقات بين البلدين الحليفين داخل الحلف الأطلسي بعض التوتر بسبب رفض البرلمان التركي في مارس/ آذار الماضي السماح للجيش الأميركي بعبور الأراضي التركية لاجتياح العراق من الشمال. وارتفعت حدة التوتر عندما اعتقلت القوات الأميركية 11 جنديا تركيا في السليمانية شمالي العراق لمدة 60 ساعة.

وتنتشر قوات تركية في شمال العراق منذ عام 1997 لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار بين الفصائل الكردية التي تسيطر على المنطقة. وتركز أنقرة على مطاردة الانفصاليين من أكراد تركيا الذين أقاموا قواعد خلفية لهم في هذه المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: