تشييع جثمان الصحفية كاظمي في شيراز (أرشيف ـ الفرنسية)
قالت إذاعة طهران الرسمية إن السلطات الإيرانية اعتقلت خمسة من العاملين في أجهزتها الأمنية لعلاقتهم بمقتل الصحفية الكندية زهرة كاظمي وهي رهن الاعتقال في إيران.

وأضافت الإذاعة أن الخمسة اعتقلوا الجمعة بعد تحقيقات شاملة أجريت للتعرف على الأسباب الحقيقية لمقتل المصورة الصحفية الكندية الجنسية الإيرانية الأصل أثناء اعتقالها.

ولم تشر الإذاعة إلى أسماء المعتقلين وفي أي جهة أمنية يعملون أو مناصبهم، واكتفى بيان تلته الإذاعة بالقول إن التحقيقات ستستمر إلى نهايتها موضحة أن المعتقلين الخمسة كانوا لصيقين بالتحقيقات التي أجريت مع كاظمي أثناء الاعتقال.

وأظهر تحقيق للجنة رئاسية أن وفاة كاظمي كانت بسبب تعرضها للضرب من قبل المحققين حيث توفيت متأثرة بإصابات خطيرة في الرأس أدت لكسر في الجمجمة ونزيف في المخ.

يذكر أن التحقيق في واقعة مصرع كاظمي أحيل للادعاء العسكري في أعقاب انتقادات واسعة النطاق وجهت للنائب العام الذي كان يترأس التحقيقات بسبب دوره في اعتقال الصحفية الإيرانية.

ولقيت الصحفية كاظمي حتفها في العاشر من يوليو/تموز الجاري في أعقاب اعتقالها من قبل السلطات الإيرانية في 23 من الشهر الماضي، بسبب التقاطها صورا لمتظاهرين خارج سجن إيفين في طهران يطالبون بإطلاق سراح أقربائهم الذين اعتقلوا أثناء مظاهرات مناهضة لنظام الحكم.

وكانت العلاقات بين إيران وكندا قد تضررت بسبب هذه القضية، وقررت كندا استدعاء سفيرها لدى طهران للتشاور أعقاب دفن جثمان الصحفية كاظمي في إيران.

المصدر : وكالات