ذكرت وكالة برس تراست الهندية للأنباء اليوم الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون سيبحث مكافحة الإرهاب والتعاون العسكري مع قادة الهند أثناء زيارته لها في شهر سبتمبر/ أيلول القادم.

وقالت الوكالة نقلا عن مصدر لم تحدده في تل أبيب إن من المرجح أن يرافق شارون وفد تجاري على مستوى عال.

في السياق نفسه قال مسؤول هندي إنه من المتوقع أن يزور شارون الهند في التاسع من سبتمبر/ أيلول المقبل مشيرا إلى أن زيارته ستتزامن مع الذكرى الثانية للهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن عام 2001.

وأشار المسؤول إلى أن الهند كانت تأمل في أن تتم زيارة شارون في يونيو/ حزيران الماضي لكن الالتزامات الداخلية اضطرت الجانبين إلى تأجيل الزيارة.

وزيارة شارون التي تستمر ثلاثة أيام هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي للهند منذ أن أقامت الدولتان علاقات دبلوماسية كاملة قبل 11 عاما.

ويتوقع أن تتركز المحادثات بين شارون ونظيره الهندي أتال بيهاري فاجبايي على مسألة الإرهاب والتعاون العسكري بين البلدين.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة إنديان إكسبرس اليوم الأحد أن المحادثات ستشمل كذلك صفقات الدفاع الخاصة بحصول الهند على أنظمة فالكون المحمولة جوا للإنذار المبكر وصواريخ الدفاع أرو/2 المضادة للصواريخ البالستية من إسرائيل.

وأوضح التقرير أن الهند ترغب في الإسراع بإتمام الصفقة بعد أن منحت الولايات المتحدة إسرائيل الضوء الأخضر بشأن بيع أنظمة فالكون للهند.

المصدر : وكالات