افتتاح مسجد بمدينة بانيالوكا الصربية

شرطة صرب البوسنة تبعد المتطرفين الصرب الذين هاجموا مسلمي البوسنة أثناء الاحتفال بوضع حجر أساس إعادة بناء مسجد تاريخي في بانيالوكا -Bosnian Serb policemen try to stop Serb nationalists in Banja Luka May 7, 2001 attacking the planed ceremony of laying the foundation stone to rebuild the 16th century mosque blown up during the country's war, exactly 8 years ago

undefinedافتتح آلاف البوسنيين المسلمين اليوم أول مسجد يعاد بناؤه في مدينة بانيالوكا الصربية بشمال البوسنة منذ الحرب المؤلمة التي شهدتها البلاد أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

وأفاد المنظمون أن سبعة آلاف شخص جاؤوا إلى المدينة للمشاركة في افتتاح مسجد فرهاديا الذي دمر أثناء النزاع في البوسنة في الفترة من 1992 إلى 1995.

وقامت الشرطة باستدعاء تعزيزات أمنية في محاولة لمنع وقوع أعمال عنف كانت قد حدثت قبل عامين وأسفرت عن مقتل شخص وجرح 30، فقد اعتدى متطرفون صرب على وزير الخارجية البوسني ورئيس بعثة الأمم المتحدة في البوسنة أثناء مشاركتهم في وضع حجر الأساس لإعادة بناء المسجد بمدينة بانيالوكا.

وقد شهدت بانيالوكا عمليات تطهير عرقي شنتها قوات صرب البوسنة ضد المسلمين والكروات إبان الحرب. وقد تم خلال النزاع تدمير كافة المساجد الـ106 في جمهورية صرب البوسنة ومنها 16 في بانيالوكا.

وكان يعيش في بانيالوكا قبل الحرب 183 ألف شخص بينهم 22 ألفا من المسلمين و30 ألفا من الكروات. ومنذ نهاية الحرب لم يعد إلى المدينة سوى ستة آلاف مسلم.

المصدر : الفرنسية