سكوتلنديارد تعثر على جثة خبير الأسلحة المفقود
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ

سكوتلنديارد تعثر على جثة خبير الأسلحة المفقود

رئاسة هيئة الإذاعة البريطانية في لندن

أعلنت الشرطة البريطانية سكوتلنديارد أنها تعرفت على جثة عثرت عليها في وقت سابق اليوم وقالت إنها تعود للخبير البريطاني في أسلحة الدمار الشامل ديفد كيلي المفقود منذ الخميس.

ويعتقد على نطاق واسع أن كيلي هو الذي أكد لهيئة الإذاعة البريطانية أن أجهزة الاستخبارات "ضخمت" ملف أسلحة الدمار الشامل العراقية.

وكان كيلي (59 عاما) غادر منزله بعد ظهر الخميس ولم يظهر منذ ذلك الحين. واتصلت أسرته بالشرطة لتؤكد أن الرجل "ليس من عادته" عدم الإبلاغ عن مكان وجوده، وأنه كان يقوم عادة بنزهة تستغرق ساعتين أو ثلاث ساعات ولكن ليس بمفرده.

ديفد كيلي (رويترز)

وقال مراسل الجزيرة في بريطانيا إن رجال الشرطة رجحوا منذ البداية فرضية أن تكون الجثة للخبير المفقود. وأعلن مقر رئاسة الحكومة البريطانية عن إبلاغ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وهو في طائرة متوجهة من الولايات المتحدة إلى اليابان اليوم الجمعة بالتطورات.

وكان الخبير البريطاني تعرض لضغوط شديدة من قبل لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني التي تحقق في الشروط التي أدت إلى مشاركة بريطانيا في الحرب ضد العراق. ونفى كيلي أن يكون هو مصدر تقرير هيئة الإذاعة البريطانية غير أنه اعترف خلال جلسات الاستماع بأنه تحدث إلى صحفي يعمل بالإذاعة.

وفي وقت سابق قال ريتشارد أوتاواي العضو المحافظ في اللجنة إنه إذا تأكد أن الجثة التي عثر عليها هي لكيلي فإن الأمر "سيكون مأساة".

ومن جهته, قال خبير الشؤون السياسية في شبكة "سكاي نيوز" آدم بالتن الذي يرافق بلير في جولته إنه إذا تأكد نبأ موت كيلي فإن الأمر سيشكل "أزمة حكومية واسعة النطاق".

المصدر : الجزيرة + وكالات