روسيا تستبعد المساهمة بقوات لحفظ السلام بالعراق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ

روسيا تستبعد المساهمة بقوات لحفظ السلام بالعراق

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو لا تعتزم إرسال قوات لحفظ السلام بالعراق في ظل الظروف الراهنة، ولكنها قد تعيد النظر في ذلك إذا اتخذ مجلس الأمن الدولي قرارا ملائما.

وقال ألكسندر ياكوفينكو المتحدث باسم الوزارة إن روسيا التي عارضت الحرب الأميركية البريطانية لإسقاط الرئيس صدام حسين تتطلع قدما إلى بحث توسيع تفويض الأمم المتحدة في العراق خلال اجتماع يعقده مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل.

واعتبر المسؤول الروسي أن بلاده مستعدة لبحث أي خيار للمشاركة في مهمات السلام في الوقت الراهن مشددا على أن هذه المسألة تتطلب دراسة متأنية.

وذكر المسؤول الروسي أن موسكو نظرت بشكل إيجابي إلى إنشاء مجلس الحكم الذي تدعمه الولايات المتحدة في العراق خلال الأيام السبعة الماضية بوصفه خطوة نحو إنشاء إدارة مؤقتة ثم إدارة كاملة بعد ذلك. واعتبر أن الإسراع في ذلك من شأنه أن يساعد على إرساء الاستقرار في العراق. ودعا ياكوفينكو إلى مشاركة أوسع للأمم المتحدة في المدى القصير من أجل إيجاد تسوية عراقية.

وكان وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف دعا مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ "قرارات إضافية" تتعلق خصوصا "بنشر قوات أمنية دولية إضافية" في العراق.

وأعلنت الولايات المتحدة هذا الأسبوع أنها بدأت مباحثات مع حكومات أخرى بشأن احتمال توسيع تفويض الأمم المتحدة بالعراق مع ارتفاع عدد القتلى والجرحى في صفوف قواتها. وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن هذه المباحثات مبدئية وإن واشنطن تعتقد أن التفويض الحالي يكفي لأن تساهم دول أخرى بقوات.

المصدر : وكالات