بلير يبرر الحرب على العراق ويدافع عن إسرائيل
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ

بلير يبرر الحرب على العراق ويدافع عن إسرائيل

توني بلير أثناء خطاب أمام الكونغرس (الفرنسية)
أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اقتناعه العميق بأن الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا على حق في سعيهما للقضاء على النظام العراقي السابق.

وقال بلير في خطاب ألقاه في الكونغرس الأميركي في واشنطن الخميس "أعتقد من أعماق نفسي, وبكل يقين راسخ, أننا كنا على حق, وأننا لو لم نقم بتلك الخطوة أو ترددنا حيال هذا التهديد, فإن التاريخ لن يغفر لنا".

ودعا بلير في خطابه إلى التزام دائم في العراق, مؤكدا أنه من الضروري عدم مغادرة هذا البلد قبل إنهاء العمل المطلوب هناك مشيرا إلى أن "انتهاء المعارك لا يعني أن العمل قد انتهى".

وأضاف "لقد وعدنا العراق بتشكيل حكومة ديمقراطية. وسنفعل ذلك", موضحا أن على قوات الاحتلال أن تقود العراق أيضا على طريق "الازدهار" على حد تعبيره.

وشدد بلير على ضرورة عدم تعريض أمن إسرائيل للخطر مشيرا إلى أن سقوط نظام صدام حسين يجب أن يكون "نقطة انطلاق لإعادة تنظيم الشرق الأوسط".

وأكد أن الانتصار الشامل على ما أسماه الإرهاب ليس ممكنا من دون التوصل إلى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وطلب رئيس الوزراء البريطاني من الولايات المتحدة ألا تتخلى عن أوروبا, داعيا إلى عمل الجانبين معا. وحث بلير واشنطن أيضا على ألا تبدي استبدادا في تعاملها مع الأوروبيين, معلنا تأييده إقامة شراكة "تقوم على الإقناع وليس إصدار الأوامر".

ودعا بلير الأوروبيين أيضا إلى "التصدي لموجة العداء لأميركا". وأشار إلى أن البلدين اللذين عارضا الحرب على العراق -فرنسا وألمانيا- تعهدا القيام بعمليات حفظ السلام في أماكن أخرى من العالم, الألمان في أفغانستان والفرنسيون في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما دعا رئيس الوزراء البريطاني إلى إصلاح مجلس الأمن وإلى إقامة نظام دولي جديد للحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

بوش يدعم بلير
ومن جهته جدد الرئيس الأميركي جورج بوش تأكيده بأن الرئيس العراقي المخلوع كان يحاول إعادة بناء برنامجه للأسلحة النووية.

وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع بلير في البيت الأبيض "صدام حسين أنتج وامتلك أسلحة كيمياوية وبيولوجية وكان يحاول إعادة بناء برنامجه للأسلحة النووية".

وأضاف بوش قائلا "نظام صدام حسين كان تهديدا خطيرا ومتزايدا. بالنظر إلى تاريخ صدام في العنف والعدوان فإنه كان من التهور أن نثق في رجاحة عقله أو ضبط النفس".

المصدر : الجزيرة + وكالات