المعارضة اليابانية تنتقد كويزومي بسبب العراق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/20 هـ

المعارضة اليابانية تنتقد كويزومي بسبب العراق

جونيشيرو كويزومي أمام البرلمان (الفرنسية-أرشيف)
جددت المعارضة اليابانية هجومها على رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي اليوم الجمعة بسبب تأييده الحرب الأميركية على العراق في وقت تتصاعد فيه الشكوك حول معلومات المخابرات الأميركية والبريطانية التي استخدمت كمبرر للحرب.

واضطر كويزومي وهو مؤيد قوي لقرار الرئيس الأميركي جورج بوش غزو العراق للرد على استفسارات البرلمان قبل الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء توني بلير لطوكيو والذي يواجه بدوره عاصفة سياسية في بلاده بسبب هذه القضية.

وقال ناوتو كان رئيس الحزب الديمقراطي أكبر الأحزاب المعارضة في اليابان "أكد رئيس الوزراء وجود أسلحة دمار شامل في العراق وأيد التحرك العسكري الأميركي وبرر حرب العراق فما الذي استند إليه". وأضاف أن هناك جدل جاري في الولايات المتحدة وبريطانيا حول مدى صحة هذه المعلومات.

وفي رده على المعارضة قال كويزومي أمام البرلمان إنه لا زال يعتقد حتى اليوم أنه توجد أسلحة دمار شامل في العراق نظرا لأن العراق استخدم أسلحة الدمار الشامل مرارا في الماضي.

ولم تقدم اليابان سوى الدعم المعنوي للحرب الأميركية البريطانية على العراق بسبب دستورها المسالم الذي فرض عليها بعد الحرب العالمية الثانية. وتنوي اليابان الأسبوع القادم تفعيل قانون يسمح للحكومة بإرسال قوات للمساهمة في إعادة بناء العراق في أول نشر للقوات اليابانية خارج البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر : رويترز