واشنطن تبحث توسيع الصلاحيات الدولية بالعراق
آخر تحديث: 2003/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/19 هـ

واشنطن تبحث توسيع الصلاحيات الدولية بالعراق

كولن باول يتحدث عن نتائج اجتماعه مع يوشكا فيشر في واشنطن (الفرنسية)
أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن الولايات المتحدة تبحث إمكانية إنشاء صندوق دولي مستقل لتمويل إعادة إعمار العراق وتوسيع صلاحيات الأمم المتحدة في البلاد بشكل يسمح لبعض الدول بإرسال قوات عسكرية إليه.

وقال باول في ختام اجتماعه بوزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر إن بعض الدول أعربت عن رغبتها في توسيع صلاحيات الأمم المتحدة بالعراق, موضحا أنه يجري مباحثات مع وزراء تلك الدول بشأن الوصاية الدولية على العراق.

وكان قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1483 قد وضع العراق تحت وصاية الولايات المتحدة وبريطانيا وخولهما حكمه وإدارة صناعته النفطية الضخمة.

غير أن تزايد عمليات المقاومة التي تواجهها قوات الاحتلال الأنغلوأميركي في العراق والهجمات المتكررة على الجنود الأميركيين في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد وبعض المدن المجاورة، أجبرت الولايات المتحدة على إعادة النظر في موضوع إبقاء قواتها هناك.

وقال فيشر الذي عارضت بلاده غزو العراق بدون تفويض دولي إن ألمانيا مستعدة للمساعدة في الجانب الإنساني وفي إعادة إعمار العراق, مؤكدا أنها لن ترسل قوات عسكرية للمساعدة في حفظ الأمن والاستقرار، وشدد على أن مهمة حفظ النظام هناك منوطة بقوات الاحتلال الأنغلوأميركي.

المصدر : وكالات