الكوريتان تتبادلان إطلاق النار عبر الشريط الحدودي
آخر تحديث: 2003/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/19 هـ

الكوريتان تتبادلان إطلاق النار عبر الشريط الحدودي

جندي من القوات الكورية الجنوبية أثناء نوبة حراسة على الحدود مع كوريا الشمالية (أرشيف-رويترز)

قالت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة في كوريا الجنوبية إن قواتها تبادلت إطلاق النيران مع قوات كورية شمالية عبر المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين شطري شبه الجزيرة الكورية.

وأضافت الهيئة في بيان أن قوات شمالية أطلقت النار على موقع للجيش الجنوبي بمحاذاة المنطقة المنزوعة السلاح في ساعة مبكرة من صباح اليوم دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.

وقامت القوات الجنوبية إثر ذلك بالرد على النيران بالمثل مع إذاعة تحذير. ولم تصدر أي تقارير فورية عن الحادث في وسائل الإعلام الرسمية لكوريا الشمالية، في حين امتنعت قيادة القوات الأميركية في سول عن الإدلاء بتعقيب.

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان العقيد لي هونغ كي إن من السابق لأوانه تحديد نوع السلاح الذي استخدم من قبل القوات الشمالية، وموضحا أن بلاده ستجري تحقيقا في الحادث قبل أن تقرر الخطوة التالية، لكن مسؤولا في وزارة الدفاع قال إن سول سترفع شكوى عبر القنوات المناسبة لأن كوريا الشمالية انتهكت اتفاق الهدنة.

ووقع آخر حادث لإطلاق النيران عبر المنطقة المنزوعة السلاح في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001. كما وقع اشتباك بين قوات بحرية من الكوريتين بمحاذاة الحدود البحرية المتنازع عليها في يونيو/ حزيران 2002 أسفر عن مقتل 13 بحارا شماليا وستة جنوبيين.

من جهة أخرى دخلت سفينة شحن من كوريا الشمالية زنتها 27.050 طن ميناء ناويتسو الياباني لنقل شحنة مكونة من 40 سيارة مستعملة لتجد في انتظارها نحو 30 من حراس الحدود والجمارك للقيام بعملية تفتيش وصفت بأنها أكبر من المعتاد.

وشددت اليابان إجراءات الأمن وعمليات التفتيش التي تقوم بها لسفن كوريا الشمالية بعد أن قال منشق من الدولة الشيوعية لجأ إلى اليابان إن عبارة فارهة كانت تستخدم في عمليات التجسس ونقل أجزاء من الصواريخ من اليابان إلى كوريا الشمالية.

وغضبت بيونغ يانغ من الإجراءات المتشددة الجديدة وألغت مؤخرا أربع رحلات مقررة لليابان للعبارة مونغيون غبونغ 92 وهي العبارة الوحيدة التي تقوم برحلات مباشرة بين البلدين. وانتقدت كوريا الشمالية إجراءات الأمن اليابانية وقالت إنها ترقى إلى حد العقوبات.

المصدر : وكالات