مسؤول أميركي سابق يتوقع حربا مع بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ

مسؤول أميركي سابق يتوقع حربا مع بيونغ يانغ

طائرة كورية شمالية تعترض طائرة أميركية (أرشيف)
توقع وليام بيري وزير الدفاع الأميركي السابق في حكومة الرئيس بيل كلينتون وقوع حرب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية هذه السنة.

وقال بيري في مقابلة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الثلاثاء إن موضوع القلق الرئيسي لديه هو "أنه يبدو أن كوريا الشمالية بدأت إعادة معالجة قضبان من الوقود المشع"، محذراً من أنه "إذا بدأ الكوريون الشماليون في إعادة المعالجة فسنتجه إلى الحرب حينئذ".

واعتبر بيري -الخبير المعروف لدى دوائر الأمن القومي والمطلع على الشؤون الكورية- أن الإدارة الأميركية بدأت منذ أشهر تفقد السيطرة على الوضع، مشيرا إلى أن بيونغ يانغ ستجري قريبا تجربة على رؤوس نووية ومحذراً في الوقت ذاته من أن "إرهابيين يمكن أن يشتروا هذه الأسلحة لاستخدامها ضد الولايات المتحدة".

ووصل بيري إلى حد طرح ما أسماه بخطر "التهديد الوشيك" للبرنامج النووي الكوري الشمالي على المدن الأميركية، مشيرا إلى أنه توصل إلى هذه الاستنتاجات إثر محادثات مع مسؤولين من البيت الأبيض والرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون ومسؤولين صينيين كبار.

وانتقد بيري سياسة بوش تجاه كوريا الشمالية التي قال إنها لم تفعل الشيء الصحيح، معتبرا أن سياسة واشنطن تجاه كوريا الشمالية كانت مشوشة. وتوقع أن لا يقوم الرئيس الأميركي بعقد محادثات جدية مع بيونغ يانغ، واصفاً الرئيس الكوري الشمالي بأنه "شرير ومثير للاشمئزاز ولاأخلاقي".

المصدر : الفرنسية