سترو يؤكد أن العراق حاول الحصول على اليورانيوم
آخر تحديث: 2003/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/14 هـ

سترو يؤكد أن العراق حاول الحصول على اليورانيوم

توني بلير وإلى يمينه جاك سترو (رويترز)

تمسكت الحكومة البريطانية بمزاعمها بشأن سعي العراق للحصول على مادة اليورانيوم من دول أفريقية، وذلك بعد يوم من اعتراف وكالة المخابرات المركزية الأميركية بأن ادعاءاتها بهذا الخصوص استندت إلى معلومات خاطئة.

وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في خطاب نشرته وزارة الخارجية اليوم إن تلك المزاعم مبنية على معلومات استخبارية موثوقة لم تطلع عليها الولايات المتحدة.

وأكد سترو أن وكالة المخابرات الأميركية أبدت تحفظاتها لبريطانيا إزاء تلك المزاعم التي وردت في الملف البريطاني بشأن العراق في سبتمبر/ أيلول الماضي ولكن دون أن تعطي أي تفسير لذلك.

وأرسل سترو خطابه أمس إلى دونالد أندرسون رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني والتي تحقق فيما إذا كانت الحكومة ضللت الرأي العام بشأن المسوغات التي قدمتها للحرب على العراق.

ويأتي ذلك مع ظهور اتهامات جديدة لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير بتضليل الرأي العام البريطاني بشأن العراق، وذلك بعدما قالت صحيفة ذي إندبندنت إن أول ملف للحكومة بشأن الأسلحة نقل معلومات قديمة من الإنترنت.

وقالت الصحيفة إن الملف الذي نشر في سبتمبر/ أيلول الماضي حوى ما لا يقل عن ست موضوعات منفصلة بشأن أسلحة الدمار الشامل المزعومة نقلت من تقارير قديمة يصل عمرها إلى 21 شهرا.

ومن المحتمل أن يسبب هذا الاتهام مزيدا من الإحراج للحكومة التي اعترفت بالفعل بأنها ارتكبت خطأ بعدم الاعتراف بأنها اقتبست بعض معلوماتها من بحث لطالب أميركي في ملفها الثاني الذي لم تنسبه إلى مصدر في فبراير/ شباط الماضي.

المصدر : وكالات