بوش: لن نسمح بجعل أفريقيا قاعدة للإرهابيين
آخر تحديث: 2003/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/14 هـ

بوش: لن نسمح بجعل أفريقيا قاعدة للإرهابيين

جورج بوش وأولوسيغون أوباسانجو أثناء اجتماعهما في أبوجا (رويترز)

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن الولايات المتحدة لن تسمح لمن سماهم الإرهابيين باستخدام أفريقيا قاعدة لتهديد باقي العالم.

وجدد بوش في كلمة أمام حشد من رجال الأعمال الأفارقة والأميركيين في العاصمة النيجيرية أبوجا دعوته الرئيس الليبيري تشارلز تايلور إلى التنحي عن منصبه ومغادرة بلاده لتجنب حمام دماء هناك.

وأكد الرئيس الأميركي هذا المطلب في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو في ختام محادثاتهما بأبوجا. وقال إن الولايات المتحدة ستصبح نشطة في ليبيريا، لكنه أشار إلى أنه لا يعرف بعد إذا كان سيرسل هذا الأسبوع قوات أميركية إلى ذلك البلد أم لا.

وأوضح أنه بحاجة إلى استيضاح ثلاث قضايا رئيسية قبل اتخاذه القرار النهائي وهي: رحيل تايلور والظروف اللازمة للمحافظة على وقف إطلاق النار في ليبيريا وتوفير الاحتياجات الإنسانية.

من جهته تعهد الرئيس النيجيري في المؤتمر الصحفي نفسه بإرسال قوات من بلاده للانضمام إلى قوات حفظ السلام الغرب أفريقية في ليبيريا، وقال إنه يتوقع أن تحذو عدة دول أفريقية حذو بلاده في هذا المجال.

وكان الرئيس الليبيري قد قبل عرض أوباسانجو باللجوء إلى نيجيريا، لكنه طلب نشر قوات سلام دولية في بلاده قبل مغادرته.

خطة بوش لمكافحة الإيدز
وفي إطار متصل حث الرئيس الأميركي الكونغرس في بلاده على الموافقة على المبلغ الإجمالي لخطته لمكافحة الإيدز في أفريقيا.

وقال بوش في كلمته الأسبوعية التي ألقيت من العاصمة النيجيرية إن لجنة في مجلس النواب قامت هذا الأسبوع بخطوة مهمة إذ مولت السنة الأولى من هذه المساعدة، وطالب الكونغرس بمجلسيه بتمويل طلبه كاملا حتى تتمكن أميركا من المساعدة على الحد من انتشار الإيدز في القارة السمراء.

وكان مجلس النواب وافق أول أمس على منح ملياري دولار أي أقل بمليار دولار من قيمة المساعدة للسنة الأولى بحسب مشروع القانون الذي اقترحه بوش وينص على مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار سنويا ولخمس سنوات ليكون إجمالي المبلغ 15 مليار دولار. وبعد تصويت مجلس النواب بقليل اتخذ مجلس الشيوخ قرارا مخالفا فأقر بغالبية 78 صوتا مقابل 18 مشروع البيت الأبيض دون أي تعديل, مما أحيا آمال الإدارة الاتحادية بالحصول في نهاية الأمر على المبلغ المطلوب كاملا.

ووقع بوش في مايو/ أيار الماضي قانونا يقضي بإنشاء صندوق لمكافحة الإيدز بقيمة 15 مليار دولار يتوجه بصورة رئيسية إلى دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي. ويبلغ المصابون بالإيدز في العالم 42 مليون شخص بينهم 29.4 مليونا في أفريقيا.

وقد غادر بوش عصر اليوم أبوجا عائدا إلى واشنطن في ختام جولته الأفريقية التي زار فيها السنغال وجنوب أفريقيا وبتسوانا وأوغندا إضافة إلى نيجيريا.

المصدر : رويترز