الشيشان يطالبون بتدخل الأمم المتحدة لحل النزاع
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ

الشيشان يطالبون بتدخل الأمم المتحدة لحل النزاع

أصلان مسخادوف
أعلن سلام بك مايغوف المتحدث باسم الرئيس أصلان مسخادوف مساء أمس الخميس أن الشيشان يريدون تدخل الأمم المتحدة في النزاع الدائر في الشيشان لرعاية اتفاق سلام.

وقال مايغوف في برنامج بثته إذاعة أصداء موسكو "نريد أن نتحدث هنا عن إدارة مؤقتة للأمم المتحدة في الشيشان وعن استعدادنا لقبول هذه الإدارة ومساعدتها على القيام بمهمتها".

واعتبر مايغوف أن المخرج هو أن تضمن دولة أخرى حل هذا النزاع الدامي. ويشير مايغوف بذلك إلى ما ذكره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل بأن أي مفاوضات يمكن أن تؤدي إلى انهيار روسيا.

وأكد مايغوف أنه يمكن لأي منظمة دولية أن تقوم بالمهمة، وأوضح أن الشيشان يدركون مصالح روسيا الجيوسياسية والأمنية وهم مستعدون لتقديم تنازلات معقولة لاحترامها.

من جانبه رفض الكرملين العرض الشيشاني، وقال مستشار الكرملين سيرغي ياسترجمبسكي مساء أمس إنه لم يعد متاحا لمسخادوف الدعوة إلى إجراء هذه المحادثات. وأضاف أن الحل السياسي للشيشان سيمر عبر انتخابات لاختيار رئيس شرعي للجمهورية.

يذكر أن روسيا ترفض بشكل قطعي تدويل القضية الشيشانية وتزعم أن مسخادوف لم يعد يستطيع التحدث باسم الشيشان بسبب صلاته المفترضة بمن تسميهم بالإرهابيين الشيشان.

المصدر : الفرنسية