استئناف الرحلات البرية بين الهند وباكستان
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ

استئناف الرحلات البرية بين الهند وباكستان

الحافلة الباكستانية تدخل الهند حاملة الزينة وعلمي البلدين (رويترز)

عبرت الحدود الهندية الباكستانية حافلتان تقلان مسافرين من البلدين وسط إجراءات أمنية مشددة. ويؤذن ذلك باستئناف خدمات النقل البري بينهما.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التحسن النسبي الذي طرأ على علاقات الجارتين النوويتين مؤخرا بعد توتر علاقاتهما طوال 18 شهرا على خلفية الهجوم الذي استهدف البرلمان الهندي العام الماضي واتهمت حينها نيودلهي إسلام آباد بمساندة مدبريه ومنفذيه.

وتحركت في الساعات الأولى من الصباح حافلتان واحدة من العاصمة الهندية نيودلهي والأخرى من مدينة لاهور الباكستانية تقلان ركابا، واتجهت الحافلتان صوب الحدود المشتركة للبلدين. وزينت الحافلة الباكستانية بالورود ورفعت لافتة ترحب باستئناف المواصلات بين لاهور ونيودلهي.

وكانت الجارتان النوويتان أوقفتا كل الرحلات البرية والجوية واقتربتا من حافة نشوب حرب رابعة بينهما في ديسمبر/ كانون الأول 2001 بعد الهجوم على البرلمان الهندي.

وجاء استئناف خدمات النقل البري بعد إعلان رئيس وزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي في أبريل/ نيسان الماضي رغبته في القيام بمحاولة لإحلال السلام مع باكستان قبل نهاية ولايته.

هجوم طائفي
ورغم مساعي التقارب الدبلوماسي والاجتماعي بين الجارتين النوويتين اتهم وزير الداخلية الباكستاني فيصل صالح حياة الهند بشكل غير مباشر بالتورط في الهجوم الطائفي الذي استهدف مسجدا للطائفة الشيعية في كويتا والذي أسفر عن مقتل وجرح العشرات من الأشخاص يوم الجمعة الماضية.

وقال وزير الداخلية في مؤتمر صحفي بإسلام آباد إن حادث كويتا له علاقة بنشاطات خارج الحدود, مشيرا بذلك على ما يبدو إلى دور القنصليتين الهنديتين في كل من هرات وقندهار المجاورتين للأراضي الباكستانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات