بيونغ يانغ تعترف علنا بالسعي لامتلاك سلاح نووي
آخر تحديث: 2003/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/10 هـ

بيونغ يانغ تعترف علنا بالسعي لامتلاك سلاح نووي

مليون كوري شمالي ينددون بالسياسات الأميركية (أرشيف)
اعترفت كوريا الشمالية علنا للمرة الأولى اليوم بأنها تسعى لامتلاك سلاح نووي.
وقال مسؤول كوري شمالي لوكالة الأنباء الرسمية لبلاده "إنه ليس هناك خيار للردع أمام بيونغ يانغ إلا التسلح النووي إذا لم تغير الولايات المتحدة من مواقفها العدائية تجاه بلاده".

وأضاف أن بلاده لا تسعى لامتلاك السلاح النووي "بقصد ابتزاز أحد بل لخفض ترسانتنا العسكرية التقليدية". وأكد أن ذلك سيمكن سول من استخدام تلك الموارد لبناء الاقتصاد الوطني ورفع مستوى حياة الناس.

ويقول خبراء الاقتصاد الأجانب إن اقتصاد كوريا الشمالية في طريقه إلى الانهيار. ويشار أن لدى بيونغ يانغ جيش يبلغ أكثر من مليون شخص حشد معظمه في منطقة التماس التي تقسم الكوريتين.

وكانت الولايات المتحدة اشترطت أن تتضمن المحادثات بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي حجم قواتها العسكرية التقليدية، لكنها تخلت عن هذا الشرط لاحقا، وانحصر مطلب واشنطن في تخلي بيونغ يانغ عن برنامجها النووي.

وفي هذا السياق قال الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون للبرلمان الياباني اليوم إن بلاده لن تتغاضى أبدا عن حيازة كوريا الشمالية أسلحة نووية. وأضاف "في نفس الوقت أعتقد أنه لا بد أن تحل هذه المشكلة سلميا عن طريق الحوار".

وكان الرئيس هيون الذي يزور اليابان حاليا أكد أنه سيسعى مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي إلى التوصل لحل سلمي للأزمة الكورية الشمالية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: