محادثات سلام ليبيرية في غانا ومطالب باستقالة تايلور
آخر تحديث: 2003/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ

محادثات سلام ليبيرية في غانا ومطالب باستقالة تايلور

عدد من متمردي حركة الليبيريين المتحدة من أجل المصالحة والديمقراطية (أرشيف)
تبدأ في مدينة أكوسي شمالي العاصمة الغانية أكرا اليوم محادثات سلام هي الأولى من نوعها بين مندوبين عن الحكومة الليبيرية وحركة الليبيريين المتحدة من أجل المصالحة والديمقراطية تحت إشراف المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

ويدخل المتمردون تلك المحادثات حاملين في جعبتهم مطلبا قالوا إنه غير قابل للتفاوض وهو استقالة الرئيس تشارلز تايلور الذي أدانته محكمة تابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع بارتكاب جرائم حرب. وقال رئيس وفد المتمردين كابينيه جانيه "لن نكون جزءا من أية حكومة تتضمن تايلور.. نريده أن يستقيل فورا مع كل المرتبطين به إجراميا".

وتأتي المفاوضات في وقت تعرضت فيه العاصمة الليبيرية منروفيا أمس لهجوم شنه المتمردون. ويسود التوتر العاصمة التي انتشرت على كل الطرق المؤدية إليها نقاط التفتيش العسكرية.

وقد ألقى رئيس وفد المتمردين في غانا باللائمة على تايلور في المعارك التي اندلعت في ضواحي العاصمة قبيل المحادثات. وأوضح أنه وافق على الالتزام بوقف إطلاق نار من جانب واحد لمدة عشرة أيام أثناء محادثات السلام.

ولكنه استطرد قائلا "إذا ما هوجمت قواتنا فلديها الحق في الدفاع عن نفسها". كما أكد أن قواته ستوقف كافة الأعمال الهجومية بعد استقالة تايلور، مشيرا إلى أن حركته مستعدة للحوار مع كافة الليبيريين الملتزمين بالسلام أثناء محادثات غانا.

وأعلن الرئيس الليبيري أمس اعتقال رئيس وزرائه موسيس بلاح عقب محاولة انقلاب فاشلة أعدت أثناء زيارته إلى غانا للمشاركة في قمة سلام بأكرا بمشاركة جنوب أفريقيا ونيجيريا وسيراليون وساحل العاج.

وبينما كان تايلور يشارك في حفل افتتاح القمة, أصدرت محكمة جرائم حرب خاصة تابعة للأمم المتحدة اتهامات رسمية بدعمه للمتمردين أثناء الحرب الأهلية في سيراليون مقابل الحصول على الماس. واتُهم المتمردون الذين كانوا يشنون هجماتهم من ليبيريا عام 1991 بالتمثيل بالمدنيين والاغتصاب الجماعي وتجنيد الأطفال.

يشار إلى أن تايلور الزعيم السابق للمتمردين بدأ حربا أهلية في ليبيريا أودت بحياة 200 ألف في التسعينيات من القرن الماضي لإنهاء سنوات من الدكتاتورية. وفاز في الانتخابات عام 1997 ولكن خصومه السابقين قاموا بتمرد ضده عام 2000.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: