مبعوث دولي إلى ميانمار يصر على لقاء زعيمة المعارضة
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ

مبعوث دولي إلى ميانمار يصر على لقاء زعيمة المعارضة

أونغ سان سوكي

أكد مبعوث خاص للأمم المتحدة أنه سيمضي قدما في زيارته المقررة اليوم الجمعة إلى ميانمار، وأنه يتمنى خلال زيارته رؤية زعيمة المعارضة المعتقلة أونغ سان سوكي.

وقال مساعد للمبعوث الدولي رزالي إسماعيل إنه يسافر إلى ميانمار بتأييد من المجتمع الدولي، في إشارة إلى اجتماع عقد في نيويورك الأربعاء شاركت فيه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المعنية بميانمار. وأيد الاجتماع مهمة الدبلوماسي الماليزي البارز.

وأضاف المساعد أن الأغلبية قررت أنه يتعين على إسماعيل العودة إلى ميانمار والضغط على الحكومة من أجل إطلاق سراح سوكي. وكان إسماعيل قد لعب دور الوساطة لإجراء مباحثات سلام بين الجانبين قبل أكثر من عامين.

وقد دعا إسماعيل المجتمع الدولي بما فيه منظمة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم سنغافورة واليابان، إلى تبني موقف صارم من النظام العسكري في ميانمار.

وتقول حكومة ميانمار إنها لا تضمن السماح للمبعوث الدولي بلقائها خلال زيارته التي ستستمر خمسة أيام. وسبق للحكومة العسكرية أن منعت دبلوماسيين آخرين ومسؤولين في الأمم المتحدة من لقاء سوكي منذ اعتقالها.

وأعلنت ميانمار أنها اعتقلت سوكي في ثكنة عسكرية تبعد 40 كلم عن العاصمة رانغون، بعد اندلاع اشتباكات بين أنصارها وأنصار الحكومة في الأسبوع الماضي. وكانت السلطات العسكرية قد أطلقت سراح زعيمة المعارضة -الحائزة على جائزة نوبل للسلام- في مايو/ أيار الماضي.

المصدر : وكالات