روسيا تمد إيران بوقود نووي دون شروط
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/6 هـ

روسيا تمد إيران بوقود نووي دون شروط

جانب من محادثات وزير الخارجية الروسي مع الرئيس الإيراني في طهران (أرشيف)
واصلت روسيا تحديها للضغوط الأميركية لوقف تعاونها النووي مع إيران، إذ أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن بلاده سترسل وقودا نوويا إلى إيران حتى لو لم توقع طهران اتفاقا جديدا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسمح بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة.

وأوضح المتحدث أن موسكو تسعى لإقناع طهران بتوقيع الاتفاق الجديد واعتبر أن ذلك يساهم في جهود الحد من انتشار الأسلحة. وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أعلن أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد أثناء قمة مجموعة الثماني في إيفيان بفرنسا, بالعمل على وقف صادرات الوقود النووي الروسي إلى إيران طالما لم توقع الأخيرة تفاهما جديدا مع الوكالة الدولية.

لكن وزير الطاقة الذرية الروسي ألكسندر روميانتسيف سارع إلى إبداء موقف مناقض لهذا التصريح، مؤكدا أن تعاون بلاده مع إيران سيستمر في مجال الاستخدامات المدنية للطاقة النووية بغض النظر عن موافقة طهران على عمليات التفتيش المفاجئة.

من جهته رفض وزير الخارجية إيغور إيفانوف الترابط بين ما يطلب من إيران فعله ومواصلة بناء روسيا لمحطة بوشهر النووية في جنوب إيران.

وكان بوتين أعلن الثلاثاء الماضي أن روسيا ستواصل تعاونها النووي مع إيران رغم التحذير الذي وجهته مجموعة الثماني إليها, ملمحا في الوقت نفسه إلى أن هذه المساعدة قد تتوقف إذا تخلت إيران عما أسماه الشفافية في برنامجها النووي.

يشار إلى أن إيران تؤكد أن برنامجها النووي ذو أغراض سلمية وتنفي سعيها لتطوير أسلحة نووية. وتسمح طهران لمفتشي وكالة الطاقة الذرية بتفتيش منشآتها النووية، إلا أنها ترفض أي عمليات تفتيش مفاجئة.

من جهة أخرى زعم وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" الروسية أن إيران ستمتلك أسلحة دمار شامل بنهاية العام 2005 أو بداية العام 2006. وأضاف أن ذلك يقلق إسرائيل بشكل كبير ويجب أن يقلق روسيا. ومن المقرر أن يبدأ شالوم زيارة إلى روسيا الاثنين المقبل.

المصدر : وكالات