قاتل كينيدي يطلب إعادة محاكمته
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ

قاتل كينيدي يطلب إعادة محاكمته

جون كينيدي
أعلن محامي المعتقل الفلسطيني سرحان سرحان الذي اغتال المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية روبرت كينيدي منذ 35 عاما أن موكله قدم طلبا جديدا لإعادة محاكمته.

وقال المحامي لورنس تيتر إنه قدم مذكرة لنقل محاكمة سرحان (59 عاما) إلى محكمة فريسنو بولاية كاليفورنيا وليس محكمة لوس أنجلوس التي يخضع لحكمها، وأكد أنها واقعة تحت تأثيرات خارجية غير ملائمة تؤثر في نزاهتها.

وقد اتخذ تيتر هذا القرار بعدما رفضت محكمة لوس أنجلوس طلبات عدة من سرحان، معتبرا أنه من غير العدل أن يكون عدد من قضاة لوس أنجلوس يترأسهم قاض كان المدعي العام في محاكمة سرحان في العام 1968.

وكان سرحان الذي اعترف بتهمة قتل المرشح للرئاسة, اغتال روبرت كينيدي لدى مروره أمام مطبخ فندق في لوس أنجلوس بعدما ألقى خطابا في إطار الحملة الانتخابية في الخامس من يونيو/ حزيران 1968.

لكن المحامي يؤكد أن سرحان أجبر على توجيه سلاحه إلى كينيدي بعدما خضع لتأثير قوى نافذة حاكت مؤامرة لاغتيال شقيق الرئيس جون كينيدي.

ويقول المحامي إن الرصاص الذي أطلقه سرحان لم يصب كينيدي الذي قتل بعيارات نارية جاءت من ورائه بينما كان سرحان واقفا أمامه, موضحا أنه عثر على هذه المعلومات في أرشيف حكومي نشر بعد عشرين عاما من عملية الاغتيال يثبت أن سرحان كان ضحية مؤامرة حاكتها السلطات.

ورفضت المحكمة الأميركية العليا في يناير/ كانون الثاني الماضي طلبا من سرحان لاستئناف الحكم. ويستند طلب الاستئناف إلى تأكيد أن غرانت كوبر الذي كان محاميه تعهد في لقاء سري مع الحكومة بالعمل لصدور حكم على سرحان.

المصدر : الفرنسية