دول الباسيفيك تؤيد نشر قوات بجزر سليمان
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/2 هـ

دول الباسيفيك تؤيد نشر قوات بجزر سليمان

ساندت دول جنوب المحيط الهادي بالإجماع خططا لإرسال قوة قوامها ألفا جندي تقودها أستراليا لجزر سليمان التي تعاني من غياب القانون وتواجه شبح الإفلاس. وسيعد ذلك أضخم عملية نشر لقوات في المنطقة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤولون من الدول الست عشرة الأعضاء في منتدى جزر المحيط الهادي إن انهيار القانون والنظام في المحمية البريطانية السابقة بعد سنوات من العنف العرقي استدعى "ردا إقليميا منسقا" وعرض كثيرون تقديم قوات شرطة أو وحدات عسكرية.

وقال وزير خارجية جزر سليمان لوري تشان للصحفيين بعد اجتماع لدول المنتدى في سيدني إن بلاده مرتاحة لقرار جيرانها بمساندة طلبها تقديم قوات شرطة مدعومة بقوات حفظ سلام وبرنامج "لبناء البلاد" قد يستمر عشرة أعوام.

وستضطلع هذه القوات بمهام الشرطة وإدارة قطاعات من الحكومة في البلاد التي يسكنها 450 ألف نسمة. وتقع جزر سليمان على مسافة 1800 كلم شمال شرق أستراليا وقد شهدت بعض أعنف معارك الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادي.

ولقي المئات حتفهم في السنوات الأخيرة إثر اشتباكات عرقية بين جزر جوادالكانال ومالايتا على أراض قرب العاصمة هونيارا. وتفاقمت الأحوال في الأرخبيل المؤلف من ألف جزيرة مع انهيار النظام المالي وحالة فوضى عارمة منذ قامت مليشيات في مالايتا بانقلاب عام 2000.

المصدر : رويترز