اليابان تصعد ضغوطها لإطلاق سراح سوكي
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/2 هـ

اليابان تصعد ضغوطها لإطلاق سراح سوكي

زعيمة المعارضة أونغ سوكي (الفرنسية)
صرح متحدث باسم الحكومة اليابانية اليوم أن بلاده ربما تصعد من ضغوطها على ميانمار إذا لم تفرج حكومتها العسكرية عن الزعيمة السياسية أونغ سان سوكي وتسمح لحزبها المعارض بأن يباشر العمل بحرية في الأنشطة السياسية.

وقال مساعد السكرتير الصحفي بوزارة الخارجية جيرو أوكوياما سنراقب الموقف بعناية وندرس ما يتعين عمله، وأضاف لقد أعلنا بالفعل أننا لن نمضي في أي مشاريع جديدة مع ميانمار (يعني المساعدات الاقتصادية).

وأوضح أوكوياما أن طوكيو وهي أحد المانحين الرئيسيين لميانمار ترغب في أن يتم إطلاق سراح سوكي وبقية زملائها من أعضاء الرابطة القومية من أجل الديمقراطية. ويقول أتباع سوكي (58 عاما) إنها تعاني مشاكل صحية بالمعدة وإنهم قلقون على صحتها، وأشاروا إلى سوء وضعها في الاعتقال.

وكانت اليابان قد جمدت بالفعل تقديم مساعدات جديدة إلى ميانمار لكن أوكوياما رفض تحديد الشكل الذي يمكن أن تكون عليه أي ضغوط إضافية.

وتصاعدت الضغوط الدبلوماسية على حكومة ميانمار من أجل إطلاق سراح سوكي -المعتقلة منذ 30 مايو/ أيار الماضي- بإعلان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اعتزامهما فرض عقوبات أشد على الحكومة، ولم يعرف متى سيتم إطلاق سراحها.

المصدر : وكالات