بوتين متمسك بمواصلة التعاون النووي مع إيران
آخر تحديث: 2003/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/4 هـ

بوتين متمسك بمواصلة التعاون النووي مع إيران

فلاديمير بوتين يتحدث في مناسبة سابقة(رويترز)
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستواصل تعاونها النووي مع إيران, مشددا في الوقت نفسه على ضرورة إخضاع البرامج العسكرية الإيرانية لرقابة دولية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في ختام قمة مجموعة الثماني في إيفيان جنوبي شرقي فرنسا إن روسيا لن تتخلى عن تعاونها مع إيران، لكنها ستشدد في خط مواز على أن تبقى كل البرامج النووية الإيرانية تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي هذا السياق أكد مسؤول روسي كبير أن روسيا تتوقع من إيران تبديد كل المخاوف المتعلقة ببرنامجها النووي قبل اجتماع مجلس الوكالة في 16 يونيو/ حزيران الجاري.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه للصحافيين في إيفيان إن قضية البرنامج النووي الإيراني كانت -كما نعرف- موضع مناقشة واسعة بين قادة مجموعة الثماني، مضيفا أن التعاون بين روسيا وإيران يتفق تماما مع اتفاقية عدم الانتشار النووي. لكن المسؤول الروسي لم يحدد القرارات التي ستتخذها روسيا إذا لم تستجب إيران لهذا الطلب.

وكان رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني قد اعتمدوا أمس إعلانا على شكل تحذير لإيران بشأن برنامجها النووي. وأكدوا أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام عواقب تقدم البرنامج النووي الإيراني.

وشددت مجموعة الثماني في هذا الإعلان على أهمية احترام إيران التام لالتزاماتها في إطار معاهدة عدم الانتشار النووي.

المصدر : الفرنسية