دنكطاش يدعو لمحادثات قبرصية جديدة
آخر تحديث: 2003/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/28 هـ

دنكطاش يدعو لمحادثات قبرصية جديدة

رؤوف دنكطاش (رويترز-أرشيف)
دعا زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش إلى إجراء محادثات جديدة بشأن مستقبل الجزيرة المقسمة بعد انهيار محادثات التوحيد التي رعتها الأمم المتحدة في مارس/ آذار الماضي.

وقال دنكطاش على هامش منتدى كرانس مونتانا "علينا أن نتفاوض بشأن كيفية العودة إلى طاولة المفاوضات بعد فشل المحاولات السابقة".

ومن المقرر أن يلتقي زعيم القبارصة الأتراك خطابا في المنتدى اليوم الجمعة. وقالت مصادر قريبة منه ومن الحكومة التركية أيضا إنه سيرسل بعض "الإشارات" في خطابه.

وأوضح دنكطاش أن هناك شروطا لاستئناف المحادثات من جديد. وقال "المبدأ الأساسي هو بالطبع أن القبارصة اليونانيين لا يشكلون حكومة ذات سيادة على القبارصة الأتراك. يجب القبول بهذا".

وقسمت قبرص منذ عام 1974 حين غزت القوات التركية الثلث الشمالي الفقير من الجزيرة ردا على انقلاب في نيقوسيا قام به القبارصة اليونانيون آنذاك وساندته الحكومة العسكرية في اليونان.

وتحسنت العلاقات بين الجانبين في أبريل/ نيسان الماضي حين سمح القبارصة الأتراك لسكان الجزيرة لأول مرة منذ ثلاثة عقود بحرية التنقل بين شطري الجزيرة. وقالت مصادر قريبة من دنكطاش إنهم يريدون أن تتوحد الجزيرة تدريجيا في إطار اتحاد فضفاض من خلال خطوات لبناء الثقة، وإن حرية العبور بين الشطرين كانت خطوة في هذا الاتجاه.

المصدر : رويترز