تقرير للأمم المتحدة يحذر من خطر القاعدة
آخر تحديث: 2003/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/28 هـ

تقرير للأمم المتحدة يحذر من خطر القاعدة

قال تقرير للأمم المتحدة نشر الخميس إن تنظيم القاعدة "لا يزال يشكل تهديدا كبيرا ضد السلام والأمن الدوليين". وأوضح التقرير الذي صاغته لجنة لمكافحة الإرهاب أن "ثمة مؤشرات تدل على أن تنظيم القاعدة تمكن من إعادة تشكيل مستويات الدعم لديه".

وتتكون اللجنة التي أنشأت بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 من خمسة خبراء دوليين أنيط بهم متابعة الإجراءات المتخذة ضد القاعدة لا سيما تجميد أصولها المالية.

ويلفت التقرير المكون من 42 صفحة والذي يغطي الفترة من 19 يناير/ كانون الثاني حتى 31 مايو/ أيار الماضي، إلى تحقيق ما أسماها نجاحات في توقيف قياديين مقربين من زعيم التنظيم أسامة بن لادن وهو ما سمح بشكل كبير بالحد من قدرات التنظيم.

وخلصت اللجنة إلى أن القاعدة أفرزت جيلا ثالثا ممن أسمتهم المهاجمين الانتحاريين. وقال الخبراء إن "الوضع لا يزال يطرح في العالم أجمع تهديدات جدية كما أظهرت ذلك موجة الهجمات الإرهابية في الشيشان والمغرب والسعودية".

ورأى الخبراء أن القاعدة "تكيفت لمواجهة مختلف الإجراءات التي تتخذها الأسرة الدولية لعرقلة أنشطتها والتصدي لأشكالها الإرهابية الشنيعة". كما خلص الخبراء إلى أنه لا دليل على وجود صلات بين العراق وشبكة القاعدة.

المصدر : وكالات