المحافظون يتفوقون على العمال في استطلاع ببريطانيا
آخر تحديث: 2003/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/28 هـ

المحافظون يتفوقون على العمال في استطلاع ببريطانيا

هل سيستطيع توني بلير إبقاء ابتسامته مرتسمة على وجهه رغم المتغيرات والمساءلات؟ (الفرنسية)
أظهر استطلاع نشرته صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم الجمعة تفوق حزب المحافظين البريطاني المعارض على حزب العمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لأول مرة منذ 11 عاما.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة يوغوف أن نسبة المؤيدين لحزب المحافظين بلغت 37% بزيادة نقطة واحدة عن نهاية شهر مايو/ أيار الماضي، في حين انخفضت نسبة التأييد لحزب العمال نقطتين لتبلغ 35%. أما حزب الليبراليين الديمقراطيين المعارض فقد حصل على 21%.

وقالت الصحيفة اليمينية إن تفوق المحافظين على العمال يأتي عقب تعرض حكومة توني بلير لانتقادات بسبب فشلها في إثبات المزاعم المتعلقة بامتلاك العراق أسلحة دمار شامل والتي شنت من أجلها مع الولايات المتحدة الحرب على العراق دون تفويض دولي.

ويواجه رئيس الوزراء البريطاني موجة مساءلات تتمحور بشأن تلاعب مكتبه بمعلومات استخباراتية هدفت إلى إقناع مجلس العموم بالتهم المنسوبة لنظام صدام حسين.

وقد ازدادت الانتقادات الموجهة لبلير بسبب أزمة تمويل المدارس والتغيير الحكومي بين كبار وزرائه وعدم اتخاذ الحكومة قرارا بشأن العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) وكذلك رفع الضرائب.

يذكر أنه وباستثناء الانخفاض المؤقت الذي شهده حزب العمال في سبتمبر/ أيلول عام 2000 فقد تفوق على حزب المحافظين في الاستطلاعات منذ خريف 1992. ويتولى حزب العمال السلطة في بريطانيا منذ عام 1997.

المصدر : وكالات