بوش يحث تايلور للتنحي عن السلطة
دعا الرئيس الأميركي جورج بوش الرئيس الليبيري تشارلز تايلور إلى التنحي عن السلطة لتجنيب بلاده سفك المزيد من الدماء.

وقال بوش في كلمة مخصصة لأفريقيا التي سيقوم بجولة فيها بدءا من السابع من الشهر المقبل إن الولايات المتحدة تدعم بقوة وقف إطلاق النار الموقع بين القوات الحكومية والمتمردين مطلع الشهر الجاري.

ونفى مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه وجود أي خطط لدى الولايات المتحدة في هذه المرحلة لنشر قوات لحفظ السلام في ليبيريا، لكنه أشار إلى أن بلاده ماضية في مساندة جهود دول غرب أفريقيا.

وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة جيرمي غرينستوك إن أعضاء بمجلس الأمن يأملون في تدخل الولايات المتحدة عبر قيادة قوة متعددة الجنسيات للإشراف على أي اتفاق هدنة، وقال واشنطن هي "البلد الذي يعتقد الجميع أنه سيكون المرشح البديهي".

مئات القتلى والجرحى

مقاتلان حكوميان في حالة تأهب قرب منروفيا(الفرنسية)
وفي العاصمة منروفيا قال وزير الصحة بيتر كولمان إن ما بين 200 و300 شخص قتلوا وجرح نحو ألف في القتال الدائر بين قوات الحكومة والمتمردين منذ الثلاثاء.

وأعلنت الحكومة أن قوات الجيش تمكنت من طرد قوات المتمردين من مطار منروفيا بعد ثلاثة أيام من المعارك العنيفة. وأسفرت المعارك عن إصابة المئات ولجوء آلاف المواطنين إلى مجمع قرب السفارة الأميركية.

وأحبطت هذه المعارك التي تعد الأشد بين الجانبين الآمال في إنهاء الصراع بعد أقل من أسبوع من توقيع هدنة. ويجري زعماء من غرب أفريقيا محادثات سلام في غانا كان يؤمل منها أن تنتهي بالتوصل إلى اتفاق سلام فوري.

المصدر : وكالات