مشرف يحث واشنطن على مراعاة شعور المسلمين
آخر تحديث: 2003/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/27 هـ

مشرف يحث واشنطن على مراعاة شعور المسلمين

مشرف وبوش أثناء المؤتمر الصحفي (الفرنسية)
قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف إن الانطباع السائد في العالم الإسلامي هو أن الولايات المتحدة تتحدث عن أعراض الإرهاب ولا تهتم بجذوره ومسبباته التي ذكر منها الشعور بالظلم واليأس.

وقال مشرف للمعهد الأميركي للسلام أمس الأربعاء في ثاني يوم من زيارته للولايات المتحدة "لا بد من حل الأسباب الأصلية وهي النزاعات السياسية"، مشيرا إلى أن كثيرا من الباكستانيين مرتابون في جدوى التعاون مع واشنطن بسبب تشككهم في حكمة السياسة الأميركية.

وأوضح أن "هذا يرجع إلى الاعتقاد بأن التعامل يقتصر على أعراض الإرهاب والتطرف دون أسبابه الأصلية ويتم تجاهل الأوضاع غير العادلة التي تكون فيها الشعوب الإسلامية ضحايا لإرهاب الدولة".

واعتبر الرئيس الباكستاني أنه إذا ما اكتسبت عملية السلام في الشرق الأوسط وكشمير مصداقية فإن مفاهيم المسلمين السلبية للغاية التي أوجدتها الحروب في العراق وأفغانستان ستقل كثيرا. كما شكا مشرف الذي قابل الرئيس بوش في منتجع الرئاسة بكامب ديفد أمس الأول من سياسات الولايات المتحدة الداخلية التي أجبرت بعض المهاجرين الباكستانيين على الرحيل.

وعلى صعيد العلاقات مع الهند أعرب الرئيس الباكستاني عن استعداده لاعتبار رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي "شريكا" من أجل التوصل إلى السلام بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات الهندية الباكستانية باتت تطرح على الأقل مؤشرات إيجابية.

لكنه أضاف أن "استمرار الحذر ضروري لمعرفة ما سينتج عن هذه المؤشرات", مؤكدا أن قضية كشمير في صلب الخلاف بين البلدين.

وأشاد الرئيس الأميركي في لقائه مشرف بدعم باكستان للحرب على ما يسمى الإرهاب واعتقالها أكثر من 500 من أعضاء طالبان والقاعدة. وتعهد بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع ضيفه بالعمل مع الكونغرس لجمع مبلغ ثلاثة مليارات دولار تقدم على شكل معونات لباكستان للمساعدة على تعزيز الأمن والفرص الاقتصادية.

ويعد مشرف من أكثر حلفاء واشنطن سواء في الإطاحة بحركة طالبان في أفغانستان المجاورة لبلاده، أو في إلقاء القبض على أعضاء من تنظيم القاعدة في باكستان وتسليمهم إلى السلطات الأميركية، وهو ما أثار حملة استهجان واسعة بين الباكستانيين بسبب ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات