واشنطن تحث الأوروبيين على اعتبار حماس حركة إرهابية
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ

واشنطن تحث الأوروبيين على اعتبار حماس حركة إرهابية

طالبت الولايات المتحدة الأميركية الاتحاد الأوروبي بحظر أنشطة الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

وقال مسؤول أميركي لم يحدد اسمه أمس إن بلاده ستطلب من الاتحاد الأوروبي أن يحظر الجناح السياسي لحماس، خلال القمة الأميركية الأوروبية التي تستضيفها واشنطن اليوم.

وأضاف أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يجري عمليات داخلية منها عمليات فنية معقدة للوصول إلى استنتاجات بشأن حماس، موضحا أنه "لا مجال للتفريق بين الجناحين العسكري والسياسي لحركة حماس.

ولم يكشف هذا المسؤول ما إذا كان سيتم التطرق خلال القمة لاحتمال حظر السلطات الأوروبية للنشاطات السياسية لحركة حماس. وقال "من المستحيل التكهن بذلك حاليا".

وسيجري الرئيس الأميركي جورج بوش محادثات مع رومانو برودي رئيس المفوضية الأوروبية وكوستاس سيميتس رئيس الوزراء اليوناني الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي اليوم في واشنطن.

وأكدت مجلة تايم الأميركية هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة تشكو من أن فرنسا تغض الطرف عن جمع أموال في فرنسا من قبل منظمات تعمل كواجهة لحماس.

غير أن المتحدثة باسم السفارة الفرنسية في واشنطن ناتالي لوازو ردت حينها بالقول إن الولايات المتحدة لم ترسل أي طلب رسمي لفرنسا بهذا الشأن.

وتصف الولايات المتحدة حماس منذ سنوات بأنها "منظمة إرهابية" دون التفريق بين جناحي الحركة السياسي والعسكري خلافا للاتحاد الأوروبي الذي يميز بين الأنشطة العسكرية للحركة ودورها الاجتماعي والسياسي في الأراضي الفلسطينية.

وكان المسؤولون في الاتحاد الأوروبي طلبوا أخيرا من حماس التقيد بوقف لإطلاق النار تحت طائلة اتخاذ إجراءات تحول دون وصول قسم كبير من مساعداتها المالية إليها.

المصدر : وكالات