الهند تجري رابع تجربة على صاروخ قصير المدى
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/26 هـ

الهند تجري رابع تجربة على صاروخ قصير المدى

صاروخ بالستي هندي أثناء إطلاقه (أرشيف)
أجرت الهند بنجاح تجربة على صاروخ أرض/جو قصير المدى قادر على إصابة الطائرات والصواريخ العابرة للبحار، وهي التجربة الرابعة من نوعها في غضون أربعة أيام.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية إن الصاروخ -وهو من طراز "تريشول" أي الرمح ومزود بنظام توجيه- أطلق من قاعدة شانديبور على بعد نحو 200 كلم عن عاصمة ولاية أوريسا شرقي الهند، مشيرا إلى أن التجربة روتينية وتهدف إلى تحسين قدرات البلاد الصاروخية.

ويقول مسؤولون في القاعدة إن صاروخ تريشول بمثابة النسخة الهندية من صاروخ باتريوت الأميركي.

وكانت الهند أطلقت في الأيام الثلاثة الماضية ثلاثة صواريخ من هذا النوع، في وقت تسربت فيه إشاعات عن تخلي نيودلهي عن هذا البرنامج بسبب مشاكل في نظام توجيهه.

ويمكن لهذا الصاروخ -وهو أحد الصواريخ الخمسة التي تطورها الهند في إطار برنامج تطوير انطلقت فيه منذ 1983- أن يحمل شحنة تزن 15 كلغ ويبلغ مداه تسعة كيلومترات. وتقول الهند إنها بحاجة إلى هذه الصواريخ لحماية حدودها الغربية المجاورة لباكستان والشمالية المحاذية للصين.

وعلى مدار الأشهر الماضية أجرت الهند أربع تجارب صاروخية بينها ثلاث كانت في إطار تجارب على صاروخ أرض/جو من طراز "أكاش" أي السماء والذي يصل مداه إلى 25 كلم.

وتأتي التجربة في وقت تجري فيه الهند وباكستان خطوات لبناء الثقة، واستبعد مراقبون أن تؤثر التجربة الصاروخية في الخطوات الجارية بين البلدين الجارين. ويجري الطرفان تجارب مماثلة بشكل روتيني.

المصدر : أسوشيتد برس